مجلس الأمة يوافق بالتصويت على رفع الحصانة عن الفضل

590444_مجلس_الامة_-_Qu65_RT728x0-_OS778x742-_RD728x694-

كويت تايمز: رفض مجلس الأمة بالتصويت رفع الحصانة عن النائبين جمعان الحربش ونايف المرداس في قضية أمن دولة.

وافق مجلس الأمة بالتصويت على رفع الحصانة عن النائب أحمد الفضل.
وكان الفضل طلب أن يتم رفع الحصانة عنه قائلاً: أنا لا أختبئ”.

ووافق مجلس الأمة بالتصويت على إغلاق باب النقاش في بند رفع الحصانات وسط احتجاج من النائبين سعدون حماد وأحمد الفضل، وذلك عقب مناقشة المجلس طلباً تقدم به عدد من النواب لتأجيل بند رفع الحصانة.
وأكد الرئيس مرزوق الغانم “أنا أمضي بالعمل وفق اللائحة، والإجراءات تمت وفقها وتم تقديم الطلب وتم التصويت عليه”.

أعرب خليل أبل عن رفضه “عدم خصوع أي جهة للرقابة المالية.. حتى الديوان الأميري يخضع للرقابة”.
من جهته، أكد الوزير أنس الصالح أن “ديوان المحاسبة جهاز رقابي يتبع السلطة التشريعية، والديوان قدم اعتراضه على مراقبة الجهاز له”.
بدوره، قال رئيس لجنة الميزانيات النائب عدنان عبدالصمد إن “وزارة المالية تراقب كل الجهات وهناك جدل حول من يراقب ديوان المحاسبة، فهل تستمر وزارة المالية بدورها أم يقوم الجهاز بالمهمة”.

من ناحية أخرى، أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء عصام المرزوق في رده على سؤال النائب خالد العتيبي عن مصير مصانع عقب غلقها في مؤسسة البترول أنه “لا يوجد ذكر لأي شيء للخصخصة او بيع لشركة، وحديثنا كان عن إمكانية بيع أصول كخردة”.
وقال النائب خالد العتيبي “سنكون مراقبين لأي تطورات تحدث، وذلك لضمان حقوق الموظفين”.

رفض مجلس الأمة بالتصويت تأجيل نقاش بند الحصانات ليوم الغد، وكان النائب سعدون حماد أعرب عن رفضه لتأجيل هذا البند قائلاً غن “المطلوب اأن يناقش ويصوت عليه اليوم”.
‏ومدد المجلس تكليف لجنة الداخلية والدفاع أسبوعين لإعداد تقريرها بخصوص قوانين الانتخاب.

قال النائب محمد هايف”إذا قل ماء الوجه قل حياؤه، والأحكام والقواعد الشرعية ثابتة فالحديث (وقرن في بيوتكن) وهذا استرجال وظاهرة سلبية وأنا غيرت مكاني ومشكلتنا مع المسترجلات”، ما استدعى رداً من النائب صفاء الهاشم حيث قالت: “خل يحترم نفسه وهذا غير مقبول، وأنا لدي علاقات جيدة مع الجميع وما أسمح له بأي حديث يقلل من النساء”.
وأضاف هايف: “نقاش اللجنة كان حول المخدرات وليس كما قالت.. وشرعاً لا يجوز الجلوس بجانب امرأة متعطرة”، فقالت الهاشم: “أرفض أن يتحدث بأي كلام عني، إذا كان خائفاً فهناك حرس يحمونه”.

بدوره، أوضح الرئيس الغانم أن “قبول الرسالة هذا إجراء قانوني، ونرفض أي تطاول علي أي طرف”.

وافق مجلس الأمة على تمديد عمل اللجنة التعليمية 3 أشهر لإعداد تقريرها حول الشهادات المزورة وتجاوزات البعثات في الجامعة والتطبيقي.

أشار النائب عدنان عبدالصمد الى ان “هناك مؤسسات ذات ميزانية مستقلة تحقق أرباحاً كبيرة وتحتفظ بها ولا تدخل ميزانية الدولة”، فردّ نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح بأن “الحكومة تدرس ملف المؤسسات التي خولها القانون الاحتفاظ بأرباحها”، مضيفاً إن “أي مؤسسة نجد عدم جدوى من احتفاظها بأرباحها سيتم تحويل الأرباح للاحتياطي العام، لكن مثلا البنك المركزي ضروري لعمله احتفاظه بأرباحه”.

قال ‏النائب جمعان الحربش إن “في الجامعة تعثر متعمد لتعيين القيادات وإذا الأخ الحميدي السبيعي لديه أي تجاوزات ليقدم استجواباً لوزير التربية ونحن ندعمه فيه، وللأسف أصبحت لجان مجلس الأمة تعمل على الابتزاز للمسؤولين لتمرير المعاملات”.

وافق مجلس الأمة على تكليف لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية متابعة حادثة الاعتداء على طالب كويتي في مملكة الأردن.

وفي هذا الصدد، أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أن “هناك تفاعلاً كبيراً مع حادثة الاعتداء على طالب كويتي في الأردن”، مشيراً الى ان “سفير دولتنا قابل وزير الداخلية حول هذا الموضوع وكذلك مدير الجامعة”.
وإذ توجه بالشكر للنائب خليل الصالح “على رسالته والتي تعبر عن اهتمامه بالطلبة الكويتيين الدارسين بالخارج، وهي حول تعرض طالب كويتي لحادثة اعتداء في مملكة الأردن”، وقال: “إن وزارة الخارجية تهتم بجميع الرعاية الكويتيين بالخارج”، أضاف الخالد: “كما أشكر مملكة الأردن على رعايتها لأكثر من 5 آلاف طالب كويتي يدرسون هناك”.
وأوضح أن “من قاموا بالاعتداء تم حجزهم وأن القضية منظورة”، مشيراً الى ان “وزير الداخلية الأردني تفاعل مع الحادثة وطلب لقاء الطالب وأيضا مدير الجامعة اهتم بهذا الموضوع والتقى الطالب”، ومبيناً أن “الخارجية تقدم الرعاية لكل الطلبة هناك وأن هذه الحادثة لن توقف عملنا”.

أوضح النائب عبدالله الرومي حول رسالة لجنة الميزانيات أن “المطلوب متابعة الأموال التي تقرضها الحكومة وأن تذهب الى دورها وفعلها”، متابعاً “كما يجب على لجنة الداخلية والدفاع البت في موضوع قانون الانتخاب وإدراجه في جلسة مجلس الأمة المقبلة، ونرفض ظاهرة الشهادات المزورة”.

أشار النائب صالح عاشور الى وجود “حالات متككرة لتعرض طلابنا الكويتيين الدارسين في الأردن لمشاكل، فهناك طالب تم وقفه بالشارع وضربه لذا يجب أن يكون لوزارة الخارجية دور لإثبات كرامة المواطن”.
وأضاف: “للأسف الى الآن لم يتم البت في موضوع الشهادات المزورة والتعليم الآن أصبح مفقوداً بسبب تدنيه والأسر الكويتية تتجه الي القطاع الخاص التعليمي”.

حذرت النائب صفاء الهاشم النائب محمد هايف من “التقليل” من شأنها وذلك حين رفض الجلوس بجانبها أمس، وتوجهت له بالقول: “أحذرك من تكرار هذا التعامل فسوف أسبب لك صداعاً مزمناً”.
وأشارت الهاشم الى أنه “حدثت واقعة أمس في لجنة الظواهر السلبية حيث حضر النائب محمد هايف ورفع لافتة الاسم الخاصة به والتي كانت بجانبي حيث رفض الجلوس الى جانبي.. وأقول له (لا تقلل من شأني فنصف من صوتوا لك هم من النساء، وأحذرك من تكرار هذا التعامل فسوف أسبب لك صداعاً مزمناً”.

قال النائب وليد الطبطبائي إننا “نربأ أن يوصف زميلنا المطير بالحديث عن (شرائه أسهماً)”، مشيراً الى ان “ما تم شراؤه كان وفق إعلان رسمي وهو من أبناء النعمة ولم يستغل منصبه”.
وكان النائب سعدون حماد أشار بخصوص رسالة لجنة حماية الأموال العامة الى أن “النائب محمد المطير خالف الدستور وشراء 25 مليون سهم مقابل شيك قدره 2 مليون دينار لهيئة الاستثمار، وهذا مخالف للقانون كونه مالاً عاماً ووفق التحقيق مع المطير فقد تمت إدانته وإحالته للتحقيق، ونحن نطالب المويزري بتطبيق القانون”.

من جهة ثانية، رأى النائب علي الدقباسي أن “نظام الدوائر الانتخابية الحالية والسابقة غير عادل”، مشيراً الى انه “يجب التغيير للوصول للعدالة بشكل أكبر ولتمثيل جميع المناطق”.

ويناقش مجلس الأمة الأوراق والرسائل الواردة، حيث كان استهل جلسته ببند المضابط.

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة اليوم في تمام التاسعة والنصف صباحاً، وذلك بعد رفعها نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.