«زيكا» قد يكلف الدول المتضررة 18 مليار دولار بحلول نهاية 2017

594687_2JPG_-_Qu65_RT728x0-_OS1078x684-_RD728x461-

كويت تايمز: أفاد تقرير أصدرته الأمم المتحدة اليوم الخميس بأن فيروس زيكا يمكن أن يكلف الدول الواقعة في أميركا اللاتينية والكاريبي ما يقدر بـ7 إلى 18 مليار دولار بين 2015 و2017.

وجاء في تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن الوباء سيكون له تأثير طويل المدى وسيؤثر بشكل غير متناسب على المجتمعات الأكثر فقرا والأكثر حساسية.

وسوف تتضرر أيضا الدول التي تعتمد بشدة على السياحة، حيث ترجع خسائر محتملة بنسبة أكثر من 80 في المئة في منطقة الكاريبي على مدار ثلاث سنوات إلى انخفاض عائدات السياحة الدولية.

وجاء في التقرير أن منطقة الكاريبي يمكن أن تعاني من خسارة محتملة بقيمة 9 مليارات دولار على مدار ثلاث سنوات أو 0.6 في المئة من إجمالي الناتج المحلي سنويا.

وفي حين أنه من المتوقع أن تتحمل الاقتصادات الأكبر مثل البرازيل العبء الأكبر من التكلفة الأجمالية، فإن الدول الأكثر فقرا مثل هايتي وبليز ستخسران ما يصل إلى 1.13 و 1.19 في المئة من إجمالي الناتج المحلي على التوالي.

وتلعب التكاليف غير المباشرة أيضا دورا، حيث سوف تسهم الالتزامات الجديدة للعناية بالأطفال المتعلقة بانتشار الفيروس في خسارة في الدخل.

وخلص التقرير صراحة إلى أن الأبحاث الخاصة بفيروس زيكا والظروف الطبية المتعلقة به جارية، ولكن الوباء سيكون له تأثير واضح على المجالين الاقتصادي والاجتماعي في الأميركيتين لسنوات قادمة.

وقالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن أميركا اللاتينية والكاريبي: «يمكن أن تقوض العواقب طويلة المدى لفيروس زيكا عقودا من التنمية الاجتماعية».

وسيتم مناقشة منع انتشار الفيروس في قمة مجموعة العشرين في يوليو، التي ستركز على حالات الطوارئ الصحية وإدارة الأزمات.

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.