الصحة:توفير رئة صناعية لمرضى الفشل الرئوي بالعدان

مستشفى-العدان

كويت تايمز: أعلنت مسؤولة في وزارة الصحة، اليوم الأحد، توفير جهاز المؤكسج الغشائي «ايكمو» الذي يعمل كرئة صناعية لعلاج مرضى فشل الجهاز التنفسي والرئة، وذلك بالعناية المركزة في مستشفى العدان.

وقالت رئيس قسم التخدير والعناية المركزة بالمستشفى الدكتورة هدى الفودري لوكالة الأنباء الكويتية، إن الجهاز عبارة عن رئة صناعية خارجية يتم توصيلها بالمريض عن طريق قسطرات وريدية دقيقة إذ يمنح الرئة الحقيقية فرصة للتعافي.

وأضافت الفودري أن الجهاز يغذي جميع أعضاء الجسم بالأوكسجين ويمنح الأدوية فرصة لتأدية مفعولها، مبينة أنه في حال عدم استجابة رئة المريض للعلاج يستمر وضعه على الجهاز لحين تحويله للتقييم بشأن مدى حاجته إلى إجراء عملية زراعة رئة من عدمها.

وأوضحت أن الجهاز الجديد يستخدم لمساعدة مرضى الالتهابات الصدرية الشديدة بالعناية المركزة ومرضى الفشل الرئوي الناتج عن أزمات الربو الحادة «التي قد تؤدي أحيانا إلى الوفاة»، لافتة إلى مساهمة الجهاز بالتقليل من نسبة الوفيات وتفادي حدوثها.

يذكر أن «ايكمو» استخدم في حقبة الستينيات من القرن الماضي وكان مخصصا لمرضى الفشل التنفسي للأطفال حديثي الولادة، وبعد سنوات من التجارب والأبحاث تم تطويره عام 1975 ليشمل مرضى الفشل التنفسي للبالغين.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.