لا لظهور الرؤوس البيضاء مرة أخرى

1491454_491316337641529_1005396169_o

كويت تايمز: دائما نسمع الكثير من الشكاوى حول حب الشباب لدى المراهقين والبالغين، خصوصا ما يتعلق بالرؤوس البيضاء التي هي شكل من أشكاله، حيث تتسبب بمظهر غير جذاب وتؤثر في المزاج العام، وتغلق المسام بسبب تراكم الزيوت والمصل والجلد الميت.

هذه الرؤوس البيضاء تكون بحجم صغير بشكل لؤلؤي، تتشكل في الجلد حتى تسد خلاياه وتغلق البصيلات، ولذلك لا بد من التعرف على كيفية منعها من الظهور وعلاجها في حال ظهرت على البشرة، والابتعاد عن الطرق غير الصحيحة في الإزالة حتى لا نقع في مشاكل اكبر نحن في غنى عنها، فالامر يتطلب معرفة دقيقة بالاسباب وآلية صحيحة للإزالة وعدم التعرض لها مرة أخرى.
حتى هذه اللحظة لا يوجد سبب يقيني محدد لظهور الرؤوس البيضاء، لكن العلماء يرجعونها إلى عدة اسباب أبرزها تراكم الزيوت في مسام الجلد، فإذا انغلقت المسام تبقى البكتيريا تحت الجلد وتنمو وبعد بضعة أيام تتشكل هذه الرؤوس وتظهر في أجزاء مختلفة من الوجه، وحول العينين والخدين بشكل أكبر، والبعض قد يفاجأ بظهورها كذلك على العنق والجبين والصدر.
يخلط البعض بين الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، فأي محاولة للضغط على البيضاء ستتسب في ظهور ندبة حمراء، ولذلك ننصح بعدم المجازفة بإزالتها بطريقة انفرادية واللجوء إلى العناية والرعاية التامة وعدم حكها بقسوة حتى لا تسبب الندوب.
العناية هي الحل إذاً، قبل اللجوء إلى أي حل آخر بديل، ويكون ذلك من خلال:

أولا: تنظيف الوجه على الاقل مرتين يوميا مع استخدام منتجات العناية بالبشرة المناسبة.

ثانيا: استخدام منظف الوجه الذي يحتوي على حمض ألفا هيدروكسيل أو أحماض الصفصاف.

ثالثا: اللجوء إلى التقشير مرتين أو ثلاث اسبوعيا، بحيث نقوم بتطبيق منتجات التقشير في أنحاء الوجه باستخدام الضوء، وتركيز حركات دائرية على المناطق التي فيها مشكلة من الوجه والجبين والأنف والخدين.

ننصح بان يكون المقشر لطيفا ويحتوي على جسيمات صغيرة لتساعد على تنشيط المسام لتكون اكثر صحة في النمو.
رابعا: استعمال المرطب حتى لو كانت البشرة مختلطة او دهنية.

خامسا: اللجوء إلى البخار مرة اسبوعيا لتطهير الجلد، فهو يزيل الاوساخ ويمنع انسداد المسام وينعم البشرة ويزيل الشوائب والغبار وبقايا الماكياج ويخلص الجلد كذلك من بقايا الخلايا الميتة المتراكمة عليه.
ويكون ذلك بنشر البخار على الوجه بحيث يجري توسيع المسام وتنعيم البشرة، ثم نستخدم إبرة معقمة ونقوم بوخز بسيط للرؤوس البيضاء مع الضغط اللطيف للتخفيف من القيح الخارج منها، وهذه الطريقة يستخدمها الاطباء المتخصصون في إزالة الرؤوس البيضاء والتخلص منها.

سادسا: البعض يلجأ إلى مستحضرات التجميل لإزالة الرؤوس البيضاء وغيرها من أشكال حب الشباب، ولكن يجب الانتباه الى ضرورة استخدام أساليب وأدوات خاصة لاستخراج الرؤوس البيضاء دون مخاطر من الالتهابات الجلدية وحدوث الندبات البغيضة.
هذه الخطوات مهمة جدا للعناية بالبشرة من جهة، وللتخلص من الرؤوس البيضاء كذلك، ولكن لا بد من بعض النصائح المفيدة ايضاف في هذا الإطار حتى لا تتكرر المشكلة مرة ثانية، وهي:
1 – عدم الضغط على الرؤوس البيضاء حتى لا نصاب بندبة حمراء او تلتهب المنطقة، واللجوء إلى طبيب مختص أو صالون ذي سمعة مميزة في العلاج، وإذا كان عدد الرؤوس قليلا فيفضل تركها لفترة فقد تزول تلقائيا خلال ايام.
2 – لنحرص على استخدام منظف للوجه معتدل خال من الزيوت مع الكريم الذي يحتوي على الصفصاف، واستعمال مضاد للجراثيم للعناية بالبشرة، ومنتجات مع مادة بنزيل بيروكسايد وحمض الساليسيليك أو أحماض ألفا هايدروكسي.
3 – شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة والتخلص من السموم، وإبقاء البشرة نظيفة بشكل دائم.
4 –  تطبيق التونر دائما بعد تطهير الوجه صباحا ومساء لضمان إغلاق المسام.
5 – ازالة الماكياج قبل النوم حتى لا تنسد المسام وتظهر الرؤوس البيضاء والسوداء والبثور كذلك.
6 – الابتعاد عن المنظفات القاسية على الوجه والصابون أو المستحضرات رخيصة الثمن أو غير الطبيعية حتى لا تؤذي البشرة.
7 –  الابتعاد عن الماكياج الذي يعتمد على الزيوت حتى لا تتراكم الزيوت في المسام وتسبب  ظهور الرؤوس البيضاء.
8 –  الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل دائم والقيام بمساجات خفيفة والابتعاد عن اشعة الشمس ووضع واق من اشعتها.
9 –  لنتجنب لمس الوجه باليدين، خصوصا إذا كنا في الخارج او حتى داخل المنزل فاليدان تحملان البكتيريا بشكل كبير بسبب تعرضهما الدائم للمحيط، فهذا يسبب انتشار البكتيريا والالتهابات المتعددة.
10 –  عدم تناول الاطعمة غير الصحية واللجوء إلى الغذاء المتكامل والاكثار من الفواكه والخضروات الطازجة، وشرب كميات جيدة من السوائل للترطيب، والمحافظة على الصحة العامة، فالبثور تظهر عندما تتراكم البكتيريا في المسام، ولا يكون هناك عناية دقيقة ومتابعة دائما لمتطلبات البشرة.
11 – اللجوء إلى الاقنعة الطبيعية مرة او مرتين اسبوعيا لتغذية البشرة والتخلص تدريجيا من الرؤوس البيضاء.
لا شك أن الطبيعة هي المصدر الاول والاهم في علاج اي مشكلة لدينا قبل اللجوء إلى أي حل آخر، فبالإمكان التخلص من الرؤوس البيضاء من خلال العناية والرعاية واستخدام الوسائل الطبيعية، فهي قد تظهر لاي عمر من الاعمار حتى وإن كانت شائعة بين المراهقين والبالغين.
توجد منتجات في الاسواق تقدم نتائج جيدة لكنها تحتوي على مواد كيميائية ومكلفة وباهظة الثمن، لذلك نرى أنه لا داعي للجوء إليها إلا بعد تجربة الحلول الطبيعية التي سنجدها فعالة وذات جدوى، وخصوصا عند استخدام الاقنعة المصنوعة من العسل التي تحسن من وضع البشرة وتقلل من البثور بشكل واضح.
لنقم بغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون الطبيعي لضمان تفتح المسام، ثم نطبق العسل على بشرة الوجه كلها برقة ونعومة وتدليك خفيف، فيخترق العسل المسام ويدخل لاعماق الجلد ويزيل الزيوت والاوساخ تلقائيا. نترك العسل على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم نغسل البشرة بالماء الدافئ جيدا ونضع كريما مرطبا سنشعر مباشرة بالفرق.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.