الرئيس الغانم: جلسة اليوم ماراثونية.. المجلس وافق على 11 ميزانية ورفض ميزانيتين

604714_CaptureJPG_-_Qu65_RT728x0-_OS1075x728-_RD728x493-

كويت تايمز: أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ان «جلسة اليوم تعتبر ماراثونية كوننا خرجنا متأخرين»، لافتا انه «تمت اليوم الموافقة على 11 ميزانية ورفض ميزانيتين هما ميزانية مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وميزانية معهد الكويت للابحاث العلمية».

واضاف الرئيس الغانم في تصريح عقب رفع جلسة مجلس الامة «حول ‏⁧‫اختلاف وجهات نظر النواب في كيفية التعامل مع الميزانيات ورفضها، انها من النوادر وهناك سابقة بالتسعينيات وكانت لظروف خاصة».

ولفت إلى أن «قرار المجلس كان للتروي وذلك للتأكد من كيفية التعامل كوني لم أفرض قرارا معينا على المجلس، انما أرجأت القرار للمجلس نفسه»، مبينا ان «وجهة النظر الاولى تقول ان الميزانيات تصدر بقوانين خاصة ولهم اسانيدهم في ذلك، كما ان الدستور واللائحة حددا كيفية التعامل مع قوانين الميزانيات بشكل مختلف».

وأضاف الرئيس الغانم «أما في وجهة النظر الاخرى فتقول ان الميزانيات هي قانون واذا رفضت تسقط، لذا يجب ان ترجع للحكومة لتأتي بمشروع قانون جديد»، مبينا ان «وجهتي النظر لهما احترامهما ولم أرد بخس اي طرف حقه، لذا كان قرار المجلس بأن تبحث لجنة الميزانيات وان تراجع القوانين وترفع رأيها بذلك للمجلس».

وبين «ان البعض اثار قضية اعادة التصويت مستشهدا بقانون المديونيات، وأرى انه خطأ جسيم وفادح ومخالفة للدستور ولا يمكن القياس عليه».

وأوضح الرئيس الغانم «اما بالنسبة للجلسات الخاصة التي اعلنت عنها، فهناك موعد مقترح من قبل مكتب مجلس الامة لفض دور الانعقاد سيكون في 15 يونيو القادم والذي يصادف 18 رمضان، ومن اجل الانتهاء من دور الانعقاد قبل العشر الاواخر لابد من عقد جلسات، لذا يجب ان تعقد جلسات خاصة، وأبلغت النواب ان تكون هناك جلسات خاصة للانتهاء من تقارير لجنة الميزانيات وبعدها سنحدد الجلسة الختامية».

وأضاف ان «سندرس مواعيد جلسات مجلس الامة في شهر رمضان مع مكتب المجلس، ومتوقع ان تكون في اوقات متأخرة عن الجلسات في الايام العادية».

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.