مدينة المآذن الإثيوبية «هرر» تحتفل بالعام العاشر في ألفيتها الثانية

613199_Thumbs_B_C_Eec66D075Fb045676516E86942B35085_-_Qu65_RT728x0-_OS864x485-_RD728x408- (1)

كويت تايمز: احتفل سكان مدينة «هرر» الإثيوبية أمس الخميس بمرور ألف و10 أعوام على نشأة مدينتهم، فيما لا يزال سورها العريق شامخا وأزقتها الضيقة تكتنز قسما عظيما من إرثهم الذي يغذي الحركة السياحية في هذا البلد.

ويعود تاريخ المدينة الواقعة على بعد 525 كيلو مترا شرق العاصمة أديس أبابا إلى القرن العاشر الميلادي، فهي إحدى أقدم مدن شرق أفريقيا.

ويتباهى سكان «هرر» بأن ثلاثة من مساجدها الـ 99 تعود إلى بدايات نشأتها، علاوة على حزمة من أضرحة وقباب الصالحين، الأمر الذي أضفى عليها لقب مدينة «المآذن والأولياء».

الاحتفال بالمدينة التي تشتهر أيضا بتقليد إطعام الضباع، شهد مشاركة واسعة ولافتة من أبنائها المقيمين خارجها، فضلا عن مئات الإثيوبيين.

وشمل الاحتفال الذي نظمه مكتب السياحة في إقليم «هرر»، محاضرات ومعرضا حول إرث المدينة.

وكان في صدارة حضور الفعالية التي نظمت في المركز الثقافي لمدينة «هرر»، رئيس مجلس الإقليم ياسين حسين بجانب ممثل عن الحكومة الفيدرالية وعدد من الديبلوماسيين وممثلي المنظمات الإنسانية والثقافية العاملة في هذا الجزء من إثيوبيا.

وقال ابن المدينة عبد الله وزير إن كل أبناء هرر يحتفلون بهذا اليوم «حفاظا على إرث أجدادهم».

وأغلب أبناء «هرر» كما يضيف، يعيشون في بلاد المهجر، وقد قرروا منذ أكثر من 20 عاما أن يحتفلوا بتاريخ مدينتهم في الـ13 من يوليو من كل عام.

ومدينة هرر حاضرة إقليم يحمل الاسم نفسه، ويعد من أصغر أقاليم إثيوبيا مساحة وسكانا، إذ يقطن فيه نحو 210 آلاف نسمة، من أصل ما يزيد على 102 مليون إثيوبي، وفق تعداد عام 2012.

لكن هذا لم يقلل من فرصة الإقليم المعروف بسماحة أهله، ليكون الأهم من بين أقاليم البلاد التسعة في قطاع السياحة أحد الموارد الرئيسة في إثيوبيا.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.