«تفتيشية القوى العاملة» تكشف عشرات المحال المغلقة والمسجل على ملفاتها مئات العمال

900x450_uploads,2017,07,14,0e34ef9000

كويت تايمز: أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية اليوم السبت أن إدارة تفتيش العمل المركزية التابعة لها نفذت حملة مفاجئة على المحلات المغلقة في بعض المجمعات التجارية بمنطقة جليب الشيوخ.

وقال مساعد مدير ادارة تفتيش العمل المركزية في الهيئة صباح المطيري في تصريح صحافي إن الجولة التي قامت بها الإدارة أخيرا إلى منطقة جليب الشيوخ كشفت عن عشرات المنشآت المغلقة والمسجل على ملفاتها مئات العمالة الوافدة.

وأضاف المطيري أن الجولات التفتيشية التي تقوم بها الهيئة ترمي إلى ضبط سوق العمل وقطع دابر الشركات الوهمية المغلقة التي تعد رافدا قويا لمخالفي قانون العمل في البلاد.

وأوضح أن هذه الحملة تأتي في إطار جهود الهيئة للوقوف على مدى التزام أصحاب الاعمال بأحكام القانون رقم (6 لسنة 2010) الصادر في شأن العمل في القطاع الأهلي.

وبين أن المجمعات التجارية التي استهدفتها الحملة مرصودة منذ فترة من قبل فريق التفتيش الذي سبق أن قام بالتفتيش عليها خلال الفترة المسائية ومن ثم معاودة التفتيش صباحا للتأكد من مزاولة النشاط من عدمه وتجنبا لظلم أي طرف.

وذكر أنه تم التأكد من عدم مزاولة هذه المنشآت للنشاط أو أنها وهمية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية اللازمة حيالها والمتمثلة بوقف ملفاتها اداريا وإمهارها بالرمز (72).

ولفت إلى أنه سيتم أيضا احالة تلك الملفات إلى الادارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية التي ستقوم بدورها باحالتها الى القضاء، مبينا أن الهيئة ستخاطب إدارة مباحث شؤون الاقامة لمنع الكفالات لأصحاب تلك الملفات وإلقاء القبض على العمالة المسجلة على التراخيص الوهمية غير القائمة.

وحول آليات ضبط عملية صرف العمالة لهذه المنشآت المغلقة أو الوهمية أفاد المطيري بأن الادارة ستخاطب ادارة تقدير الاحتياج بالهيئة عقب نتائج التفتيش بعد وقف تلك الملفات لاعادة النظر في التقدير الخاص بها.

وقال إنه لوحظ خلال الجولة «وجود مكاتب مفتوحة يكسوها غبار كثيف ولا أحد بداخلها وإنما تركت لايهام المفتشين بأنها قائمة وتزاول النشاط والواقع هو العكس تماما».

وعن مصير العمال المسجلين على المنشآت المغلقة أوضح أنه يتوجب عليهم اثبات عملهم الفعلي لدى المنشآت المسجلين على كفالتها أو تعديل أوضاعهم أو مغادرة البلاد لكونهم عمالة هامشية.

وأشار إلى أن بعض أصحاب الأعمال يحصلون على تراخيص في اماكن بخلاف اماكن مزاولة النشاط «لذا يتوجب تعيين مسؤول اداري لهم في المكتب المرخص من قبل وزارة التجارة والصناعة وعدم اغلاقه اثناء ساعات العمل لتسهيل مهام فرق التفتيش والاجابة عن اسئلتهم في هذا الصدد».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.