الكويت وأنقرة تعربان عن قلقهما لاستمرار الخلاف الخليجي.. وتركيا تؤكد دعمها لجهود سمو الأمير في حله

622616_D6Bb9Ce2-99E3-42Be-Befa-F38D7D6499F7_-_Qu65_RT728x0-_OS2000x2145-_RD728x780-

كويت تايمز: صدر بيان صحافي مشترك بين الكويت والجمهوية التركية في ختام زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الى العاصمة التركية انقرة.

وأبدى الجانبان ارتياحهما للمستوى الذي وصلت اليه العلاقات من حيث التعاون في المجالين الاقتصادي والاستثماري مع التطلع لمواصلة العمل من أجل الارتقاء بهذا التعاون لآفاق أوسع.

ودعا الجانب التركي لزيادة حجم الاستثمارات الكويتية في تركيا والتي بلغت ما يقارب 1.5 مليار دولار.

كما ثمن الجانبان الحضور المميز للقطاع الخاص ورجال الاعمال في كلا البلدين والذي يتجلى في عدد من القطاعات من أبرزها القطاع المصرفي وقطاع الإنشاءات.

وفي هذا الجانب تم التنويه بالنشاط البارز للشركات التركية في الكويت من خلال المشاركة في تنفيذ العديد من المشاريع بما يزيد قيمتها عن 6.3 مليار دولار.

أما على صعيد التعاون في المجال العسكري أكد الجانبان حرصهما على مواصلة تكريس التعاون العسكري القائم حاليا بين وزارتي الدفاع في كلا البلدين.

وفي الشأن الإقليمي والدولي أعرب الجانبان عن قلقهما لاستمرار الخلاف الخليجي حيث اكد الجانب التركي دعمه الكامل لجهود الوساطة التي يقوم بها سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد لحل هذا الخلاف.

واستعرض الجانبان المستجدات الاخيرة في مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك واتفقا على أهمية استمرار دعم جميع المساعي الرامية إلى تعزيز الأمن والسلام الدوليين.

ودعا الجانبان إلى أهمية تضافر الجهود الدولية للتصدي لظاهرة الإرهاب والقضاء عليه والتعبير عن الرفض التام لمحاولات ربط الممارسات الإرهابية والاجرامية بأي دين أو ثقافة.

كما أبدى رئيس وزراء الجمهورية التركية السيد بن علي يلدريم شكره لنظيره الكويتي للدعم الذي أبداه أثناء محاربة تنظيم فتح الله غولن (فيتو) الإرهابي.

هذا وتطرق الجانبان الى الأوضاع في المنطقة وتداعياتها الإنسانية على الشعوب واهمية العمل على تخفيف معاناتهم وتقديم المساعدة اللازمة لهم مع أهمية ان يواكب تلك الجهود مواصلة العمل على المسار السياسي للوصول الى حل نهائي يحقن دماء شعوب المنطقة ويوقف حصد الارواح البريئة التي تسقط ضحية استمرار هذه النزاعات.

هذا وقد تم في أعقاب المباحثات الرسمية التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة وذلك كما يلي:

1- مذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت والإدارة العامة للطيران المدني في الجمهورية التركية.

2- مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات الإلكترونية بين الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الكويتية (CITRA) وهيئة الاتصالات والمعلومات التقنية (BTK) التركية.

3- بروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بضريبة الدخل والثروات بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية التركية.

4- مذكرة تفاهم بين الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الكويت ومنظمة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الجمهورية التركية.

5- اتفاقية التعاون في مجال رعاية الشباب بين حكومة الكويت وحكومة الجمهورية التركية.

6- بروتوكول تعاون في مجال تعليم وتدريب أفراد الحرس الوطني وأفراد الجندرما (الدرك).

وفي إطار الزيارة سيتم عقد منتدى لرجال الأعمال في مدينة اسطنبول بمشاركة واسعة من ممثلي القطاع الخاص في كلا البلدين.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.