الغانم: توافقات في «التنسيقي» العربي والاسلامي في شأن «الروهينغا» ورئاسة الاتحاد البرلماني الدولي

614736_571450_رييس_مجلس_الامة_مرزوق_الغانم_-_Qu50_RT1600X1024-_OS1134X1701-_RD1134X1701-_-_Qu65_RT728x0-_OS1134x1701-_RD728x1092-

كويت تايمز: أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن الوفد البرلماني الكويتي ساهم بشكل فعال في الاجتماعات التنسيقية العربية والإسلامية بحشد توافق المجموعتين وبالتنسيق مع المجموعة الأفريقية في شأن توحيد الجهود لإدراج بند أزمة الروهينغا كبند طارئ في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي.

وفي تصريح صحافي عقب الاجتماعين التنسيقيين العربي والإسلامي المنعقدين على هامش أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في سان بطرسبيرغ، قال الغانم إن التوافق المبدئي شمل أيضا موضوع انتخابات رئاسة الاتحاد بحيث يتم دعم رئيس جديد قريب من القضايا العربية والإسلامية، إضافة الى التوافق في شأن خطوة إجراء تعديلات على النظام الأساسي للاتحاد بحيث يتضمن إجراءات وعقوبات لمن يخترق مبادئه.

وأشار الغانم الى ان الوفد الكويتي عقد اجتماعات لتوزيع الأدوار في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي، إذ بدأت الاجتماعات من المجموعة الجيوسياسية العربية وتم الاتفاق فيها على توحيد الصف العربي فيما يخص البند الطارئ الذي يتعلق بالروهينغا الذي تقدمت في شأن إدراجه سبعة طلبات من دول مختلفة منها الكويت.

وأضاف «أكدنا من جانبنا على وجوب التنسيق والتعاون بين كل الدول التي تقدمت بمثل هذا البند ليتم إنجاحه وتم التوافق بشأنه وبالتالي يفترض ان نشهد تصويت موحد للمجموعتين العربية والاسلامية على الصياغة الموحدة لهذا البند»، مبينا أن للكويت دور كبير في شأن توحيد الجهود في شأن انتخاب الرئيس المقبل للاتحاد البرلماني الدولي «لما لهذا الامر من أهمية قصوى.

وأشار الى ان المجموعتين العربية والاسلامية توافقتا على ان يتم الاجتماع مع المرشحتين المكسيكية والاوروغوانية لعرض القضايا العربية والإسلامية المهمة عليهما لاستيضاح مدى التزام المرشحتين بتلك القضايا، وبناء عليه سيتقرر التصويت لمرشحة واحدة كوحدة واحدة في المجموعة الاسلامية والعربية وبالتنسيق مع المجموعة الافريقية وسنختار المرشحة الأقرب لتلك القضايا.

ولفت الغانم الى حصول الكويت على موافقة المجموعتين العربية والإسلامية في شأن مقترحها المستقبلي بالتعاون مع مجموعات جيوسياسية مختلفة لتعديل النظام الأساسي للاتحاد بشكل يفرض اجراءات عملية وجزاءات وعقوبات على الدول التي لا تلتزم بالمبادئ الاساسية للنظام الأساسي للاتحاد.

وقال الغانم بهذا الصددإذا تمت الموافقة على هذا المقترح اثناء عرضه في الدورة المقبلة في جنيف فستكون نقلة نوعية للاتحاد وسيضع حدا لخروقات بعض البرلمانات وعلى رأسها الكنيست الاسرائيلي الذي يخالف كل المبادئ الاساسية للاتحاد ومنها الالتزام بقرارات الامم المتحدة وكان ولازال يشرعن لحكومته مخالفة تلك القرارات.

وأفاد بوجود تأكيد مبدئي من عدة مجموعات جيوسياسية لتفعيل دور هذه المؤسسة لتكون قراراتها اكثر احتراما خاصة انها ثاني اكبر موسسة دولية بعد الامم المتحدة ولكي يكون للنظام الأساسي اثرا ورادعا واقعيا على كل دول العالم عبر معاقبة البرلمان الخارق لمباديء نظامها الاساسي.

ووصل رئيس مجلس الأمة رئيس الشعبة البرلمانية الكويتية مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له اليوم السبت الى مدينة سان بطرسبيرغ الروسية للمشاركة في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ 137 الذي تنطلق أعماله اليوم وتستمر حتى 18 من أكتوبر الجاري.

وكان في استقبال الرئيس الغانم لدى وصوله سفير الكويت لدى روسيا الاتحادية عبدالعزيز العدواني وأركان السفارة.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.