مدريد تعتقل قياديين انفصاليين وتمنح بوتشيمون مهلة ثانية

mad

كويت تايمز : أوقفت السلطات الاسبانية الاثنين رئيسي المنظمتين الانفصاليتين الاساسيتين في كاتالونيا بتهمة العصيان في خطوة اعتبرتها حكومة الاقليم الانفصالي «استفزازا»، فيما اعطت مدريد رئيس كاتالونيا كارليس بوتشيمون مهلة جديدة تنتهي الخميس لتقديم إجابة «واضحة» حول ما اذا كان أعلن عمليا استقلال الاقليم أم لا.

وأمر قاض في المحكمة الوطنية الاسبانية مساء الاثنين بوضع جوردي سانشيز الذي يقود رابطة الجمعية الوطنية الكاتالونية و وجوردي كوشارت الذي يقود حركة ثقافية مؤيدة للاستقلال، قيد التوقيف الاحتياطي بعدما وجهت اليهما تهمة العصيان.

وهما يواجهان حكما بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما إذا ما دينا. وللمجموعتين عشرات الآلاف من الانصار.

وسارعت الحكومة الكاتالونية الى التنديد باعتقال القياديين الانفصاليين، معتبرة اياه «استفزازا» من جانب مدريد.

من جانبها، اعطت الحكومة الاسبانية رئيس كاتالونيا الانفصالي كارليس بوتشيمون الاثنين مهلة جديدة من اجل تقديم إجابة «واضحة وصريحة» حول ما اذا كان أعلن عمليا استقلال كاتالونيا بعد انقضاء مهلة اولى اكتفى في أعقابها برد لم يوضح فيه الالتباس الناجم عن ذلك.

واعلنت نائبة رئيس الوزراء الاسباني سورايا ساينز دي سانتا ماريا ان «الحكومة تأسف لقرار الحكومة الكاتالونية عدم الاستجابة لطلبها»، واعطت بوتشيمون مهلة تنتهي عند العاشرة من صباح الخميس (الثامنة ت غ) من اجل تقديم إجابة «واضحة وصريحة».

وقال رئيس الوزراء ماريانو راخوي مخاطبا بوتشيمون «لا يزال أمامك الوقت للاجابة بشكل واضح ولا يقبل اللبس».

وتابع «آمل أن تجيب في الساعات المتبقية على المهلة الثانية بكل الوضوح الذي يريده المواطنون ويتطلبه القانون».

وكان بوتشيمون دعا راخوي الى اجتماع «في اقرب وقت ممكن» لحل أسوأ ازمة سياسية تمر بها البلاد منذ انتهاء نظام الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو في 1975.

وأتت خطوة بوتشيمون مع انتهاء مهلة حددتها مدريد لتوضيح موقفه من مسألة الاعلان عن استقلال الاقليم.

الا ان رئيس كاتالونيا لم يعط في رسالته اجابة واضحة ونهائية على طلب مدريد توضيح الالتباس الناجم عن إعلان بوتشيمون الاسبوع الماضي: «انا اقبل تفويض الشعب لكي تصبح كاتالونيا جمهورية مستقلة» في اعقاب استفتاء حظرته مدريد وأيد خلاله 90 في المئة من المشاركين استقلال الاقليم عن اسبانيا.

ثم ما لبث أن علق فورا تنفيذ الاعلان افساحا في المجال امام الحوار مع مدريد التي سارعت الى رفض أي نقاش في المسألة.

وحددت مدريد لوبتشيمون الاربعاء الماضي مهلة انتهت صباح الاثنين لتوضيح موقفه من اعلان الاستقلال محذرة من انها ستفرض سيطرتها المباشرة على كاتالونيا اذا أصر الاقليم المتمتع بالحكم الذاتي على الانفصال.

 

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.