«التربية» تواجه العنف وصولاً إلى «مدارس آمنة»

tar

كويت تايمز : رفعت وزارة التربية، ممثلة في قطاع التنمية التربوية والأنشطة، شعار مواجهة العنف المدرسي، معلنة عن مؤتمر تربوي يعقد في ديسمبر المقبل، تحت شعار «مدارس آمنة» يضم المئات من الباحثين النفسيين والاجتماعيين والتربويين المهتمين بسلامة النشء والمجتمع من الهيئتين التعليمية والإدارية.

وأكد وكيل الوزارة الدكتور هيثم الأثري أهمية الدور الذي تلعبه الأبحاث والدراسات في المجال الاجتماعي والنفسي في التنمية والنهوض بالمجتمعات، داعياً جميع المختصين بالجوانب الاجتماعية والنفسية المشاركة في المؤتمر، من خلال تقديم أبحاث وأوراق عمل أو برامج مهنية موجهة ليتم تحكيمها وتقييم الرؤى والأفكار المتضمنة فيها وفق محاور المؤتمر من قبل اللجنة العلمية.

وبين الأثري أن العنف المدرسي أصبح حقيقة واقعية تشغل كافة العاملين في المجال التربوي بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، لما لهذه الظاهرة من آثار سلبية كبيرة على العملية التربوية والتعليمية بل وعلى النشء وبالتالي فهي تحتاج إلى تضافر الجهود المشتركة سواء على صعيد المؤسسات التربوية أو غيرها من المؤسسات داخل المجتمع.

واستعرض الاثري آلية المشاركة في المؤتمر حيث من شروط قبول ورقة العمل، ان تتوفر بها القواعد العلمية والمهنية، وان تتعلق بموضوع المؤتمر وعنوانه، ويفضل ان تكون البحوث واوراق العمل جديدة ولم يسبق لها المشاركة في مؤتمرات سابقة او لقاءات علمية، والا يزيد البحث او ورقة العمل عن 30 ورقة A4 ولا يقل عن 20، اضافة الى ان تسلم البحوث واوراق العمل في موعد اقصاه نوفمبر المقبل وان ترفق السيرة الذاتية للقائم بالبحث او ورقة عمل، وتخضع البحوث المشاركة للتقييم العلمي، على ان يسمح بمشاركة اكثر من فرد في البحث المقدم او ورقة العمل والا يزيد على 3 افراد.

ولفت الاثري الى الاشتراك بعرض برنامج مهني علمي للحدث من العنف المدرسي على ان تتوافر به شروط منها امكانية تنفيذ البرنامج في احدى المراحل التعليمية، وتصوير البرنامج (فيديو – صور) وعرضه اثناء تطبيقه، ويخضع البرنامج للتقييم العلمي، وان تسلم البرامج في موعد اقصاه 20 نوفمبر، مبينا ان البرنامج الفائز سوف يتم تعميمه على بقية المدارس وسوف يقوم الباحث القائم بالبرنامج بتدريب الباحثين والباحثات على تطبيقه بالميدان التربوي، ويسمح بمشاركة اكثر من فرد في البرنامج وبحد اقصى 3 افراد.

وذكر طريقة المراسلات حيث ترسل كافة المشاركات الى رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ادارة الخدمة الاجتماعية والنفسية – وزارة التربية مبنى رقم (1).

وتطرق الاثري الى اهداف المؤتمر واهمها تسليط الضوء على ظاهرة العنف المدرسي ومحاولة التعرف على الاسباب والحلول والبرنامج المناسبة للحد منها، واستثارة المؤسسات ذات الصلة بتربية ورعاية الابناء للقيام بدورها المطلوب في مواجهة العنف المدرسي وتأثيره على النشء، واثراء الجانب النظري والجانب العملي الممارس من خلال نماذج وبرامج مهنية علمية تثري الجانب الاجتماعي والنفسي بالمدرسة وتسهم في تطوير خبرات العاملين في هذا المجال.

واشار الى محاور المؤتمر حيث ترتكز مواضيع النقاش في المؤتمر حول اربعة محاور رئيسية هي الارتقاء بالإعداد المهني والعلمي للعاملين في المجال الاجتماعي والنفسي للقيام بأدوارهم المهنية بالشكل المتوقع منهم، والعنف المدرسي عوامله المسببة والحلول والبرامج المهنية الموجهة للحد منه، والدراسات الاجتماعية والنفسية ودورها في التنمية البشرية بشكل عام والنشء بشكل خاص، ومجالات التقارب والتعاون والتكامل ما بين المؤسسات ذات الصلة بالنشء وسلامة المجتمع وكيفية تحقيق ذلك في الواقع الميداني. وأوضح الاثري شروط المشاركة بالمؤتمر حيث تنقسم المشاركات الى قسمين. الاول: المشاركة بورقة عمل او بحث، والثاني: الاشتراك بعرض برنامج مهني علمي للحد من العنف المدرسي.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.