«المعرفة نصف المعركة» للتوعية بسرطان الثدي

1-632

كويت تايمز: بمناسبة شهر التوعية بمرض سرطان الثدي، استضاف فندق جي دبليو ماريوت، بالتعاون مع جمعية «فادية البقاء والازدهار» لدعم مرضى السرطان، محاضرة بعنوان «المعرفة هي نصف المعركة» التي حاضر فيها كل من د. فهد عبدالرحمن معرفي، رئيس الرابطة الكويتية للطب النووي والتصوير الجزيئي، ود. رانية احمد عزمي رئيسة جمعية فادية البقاء والازدهار، وعضوة الجمعية الدولية لابحاث جودة الحياة والعضوة المؤسسة بالجمعية فادية عبدالسلام.
وأوضح د. فهد معرفي ان تكنولوجيا التصوير الجزيئي تعد من افضل واحدث الوسائل لتشخيص الاورام وعلاجها، مشيرا الى مميزاتها المتمثلة في التشخيص المبكر والدقيق لأصغر المواقع السرطانية، وتزيد من درجة التأكد من كون الورم خبيثا أو حميدا، كما انها تعمل على تحديد نوع الورم السرطاني وموقعه وحجمه ومدى انتشاره، وتساعد على تحديد نوع العلاج، سواء كان جراحيا أو كيميائيا أو إشعاعيا، وبعد انتهاء فترة العلاج يساعدنا التصوير الجزيئي على معرفة ردة فعل ومدى استجابة الورم للعلاج، سواء كانت النتيجة سلبية او ايجابية، واوضح ان هذه التكنولوجيا تعطي مسحا كليا للجسم مما يزيد من فرصة اكتشاف مشكلات اخرى لدى المريض، وبالتالي البحث عن افضل وسيلة علاج لها، وأكد ان الكويت من أوليات الدول المتقدمة في مجال استخدام تكنولوجيا التصوير الجزيئي للقضاء على السرطان.
بدورها، تحدثت عزمي عن العوامل المسببة للسرطان، مشيرة الى أهمية اتباع نظام غذائي صحي، حيث يشمل %70 منه خضروات وفواكه، والابتعاد عن الأطعمة والمأكولات المصنعة ذات المواد الحافظة والسكريات التي تسرع من حدوث تغيرات في الجينات، ومنها تتنشط الخلايا السرطانية، واكدت أهمية الكشف المبكر بالماموغرام لوضع خطة علاج سريعة قبل تدهور الحالة ضمانا لنسبة عالية من الشفاء.
وعن جمعية فادية البقاء والازدهار، قالت العضوة المؤسسة فادية عبدالغني، انها جمعية غير ربحية مقرها في جنيف- سويسرا- ويمتد نشاطها لعدد من الدول العربية، ومن أهدافها التوعية بالمرض والعمل على توفير الادوية الحديثة للمرضى، وتمويل الابحاث العلمية الخاصة بتحسين طرق العلاج من السرطان

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.