ريال مدريد «المُربَك»… على مشارف «ثاني» دوري الأبطال

يبدو ريال مدريد الإسباني، حامل اللقب، وبشيكتاش التركي الاقرب للحاق بركب المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، عندما يحل الاول ضيفا على ابويل القبرصي، ويلعب الثاني مع ضيفه بورتو البرتغالي، اليوم، في افتتاح الجولة الخامسة قبل الاخيرة من دور المجموعات.

وحجزت اربعة فرق بطاقاتها الى الدور الثاني حتى الان هي باريس سان جرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني (المجموعة الثانية) ومانشستر سيتي الإنكليزي (السادسة) ومواطنه توتنهام (الثامنة) وذلك منذ في الجولة الرابعة قبل ثلاثة أسابيع.

وتقام، اليوم، مباريات المجموعات من 5 الى 8، على ان تقام مباريات المجموعات من 1 الى 4، غداً.

في المباراة الأولى، يرصد ريال مدريد العودة الى سكة الانتصارات في المسابقة القارية التي يحمل لقبها في العامين الاخيرين، عندما يحل ضيفا على ابويل، ضمن المجموعة الثامنة.

وبعد فوزين في الجولتين الاوليين على ضيفه ابويل بثلاثية نظيفة ومضيفه بوروسيا دورتموند الألماني (3-1)، سقط ريال مدريد في فخ التعادل على ارضه امام توتنهام (1-1) قبل ان يخسر على ارض الاخير (1-3).

ويدرك «الملكي» جيدا أهمية فوزه، اليوم، إذ سيحجز بطاقته الى ثمن النهائي ويبقي على اماله في انهاء دور المجموعات في الصدارة.

ويتخلف ريال مدريد بفارق 3 نقاط عن توتنهام الذي سيحل ضيفا ثقيلا على بوروسيا دورتموند الأخير مع ابويل برصيد نقطتين.

ويعاني الفريق المدريدي الامرين هذا الموسم إن كان في المسابقة القارية حيث مني بخسارته الاولى في دور المجموعات منذ العام 2012، او محليا حيث يتخلف بفارق 10 نقاط عن غريمه التقليدي برشلونة عقب تعادله مع مضيفه وجاره اتلتيكو مدريد سلبا، السبت الماضي.

ويخوض «الملكي» مباراة ابويل في غياب قائده المدافع سيرجيو راموس الذي تعرض لكسر في أنفه في مباراة الـ «دربي»، في حين يستمر غياب الويلزي غاريث بايل بسبب الاصابة.

ويعول ريال مدريد على «الشهية» التهديفية المفتوحة لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في المسابقة القارية، إذ سجل 6 اهداف حتى الان يتقاسم بها صدارة لائحة الهدافين مع مهاجمي سلتيك الاسكتلندي، الإنكليزي سكوت سينكلير واشبيلية الإسباني، الفرنسي التونسي الاصل وسام بن يدر، خلافا لغلته في الـ «ليغا» حيث اكتفى بتسجيل هدف واحد فقط حتى الان في الموسم الراهن.

وفي المجموعة ذاتها، يحل توتنهام ضيفا ثقيلا على بوروسيا دورتموند المهدد بالخروج من الدور الأول بعد حصوله على نقطتين فقط من مبارياته الأربع الأولى.

ولم يذق دورتموند طعم الفوز منذ 30 سبتمبر الماضي، عندما تغلب على مضيفه اوغسبورغ 2-1 في الدوري المحلي حيث خسر بعدها 4 مرات وتعادل 3 مرات.

ويعاني الفريق الأصفر والاسود كثيراً خصوصاً من الناحية الدفاعية، إذ اهتزت شباكه في 14 مناسبة خلال مبارياته الخمس الأخيرة وذلك للمرة الأولى منذ العام 1991.

وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريق ومدربه الهولندي بيتر بوس الذي بات في وضع لا يحسد عليه، وهما يسعيان الى استعادة نغمة الانتصارات ورد الاعتبار للخسارة الكبيرة امام الفريق الإنكليزي 1-3 في الجولة الاولى والابقاء على الامال في المنافسة في حال تعثر «الملكي» او اقله تعزيز حظوظه في انهاء دور المجموعات في المركز الثالث لمواصلة مشواره القاري في مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ).

وفي المجموعة السابعة، يلتقي بشيكتاش مع ضيفه بورتو في قمة الجولة الخامسة، في اسطنبول.

ويحتاج الفريق التركي الى التعادل لضمان تأهله، فيما يتعين على بورتو الفوز مع تعثر لايبزيغ الألماني أمام مضيفه موناكو الفرنسي، كي يتأهلا معا.

ويتصدر بشيكتاش برصيد 10 نقاط بفارق 4 نقاط امام بورتو و6 نقاط امام لايبزيغ و8 نقاط امام موناكو.

في المقابل، يتعين على موناكو الذي بلغ دور الاربعة في الموسم الماضي، الفوز على الفريق الألماني وتمني تعثر بورتو امام بشيكتاش للابقاء على اماله قائمة في التأهل حتى الجولة الاخيرة، عندما يحل ضيفا على بورتو في قمة حاسمة.

وفي المجموعة الخامسة، يلتقي اشبيلية الاسباني مع ليفربول الانكليزي في قمة ساخنة سيتأهل في ضوئها الفائز الى الدور الثاني، علما بأن الفريقين تعادلا 2-2 على ملعب «أنفيلد رود» في الجولة الاولى.

ويملك ليفربول، حامل لقب المسابقة 5 مرات، فرصة التأهل الى الدور الثاني للمرة الاولى منذ الموسم 2008-2009، في حال التعادل إذا خسر سبارتاك موسكو الروسي امام ضيفه ماريبور السلوفيني.

ويتصدر ليفربول برصيد 8 نقاط بفارق نقطة امام اشبيلية و3 نقاط امام سبارتاك موسكو، في حين يملك ماريبور نقطة واحدة فقط.

وفي المجموعة السادسة، يخوض نابولي الإيطالي فرصته الاخيرة للابقاء على اماله في المنافسة على البطاقة الثانية، عندما يستضيف شاختار دانييتسك الاوكراني.

ويحتل نابولي المركز الثالث في المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق 6 نقاط خلف شاختار دانييتسك، وهو يحتاج الى الفوز وتسجيل هدفين على الاقل للحفاظ على اماله والتفوق في المواجهات المباشرة كونه خسر امام الفريق الاوكراني ذهابا في الجولة الاولى 1-2.

وسيؤجل نابولي، في حال فوزه اليوم، امر البطاقة الثانية الى الجولة السادسة الاخيرة، إذ سيحل ضيفا على فيينورد روتردام الهولندي، فيما يلعب شاختار مع ضيفه مانشستر سيتي الذي ضمن البطاقة الاولى الى ثمن النهائي.

ويلعب مانشستر سيتي، اليوم أيضاً، مع فيينورد وعينه على الفوز لتعزيز حظوظه في انهاء دور المجموعات في الصدارة.

ويتفوق «سيتي» على شاختار بفارق 3 نقاط، وهما سيلتقيان على ارض الاخير في الجولة السادسة الاخيرة في 6 ديسمبر المقبل.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.