وزير العدل: نسعى لتطوير المنظومة الدستورية

560264_e

قال وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور فالح العزب اليوم الأحد ان المحاكم الدستورية هي الضمانة للدساتير والحامية للشعب والسلطة.
وأضاف العزب في كلمة ألقاها في حفل افتتاح مؤتمر (المحاكم الدستورية في الوطن العربي الطموحات والافاق) الذي عقد في جمعية المحامين الكويتية ان دولة الكويت من الدول التي تسعى لتطوير المنظومة الدستورية.
وأشار إلى أهمية الاستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا بالقانون في سبيل تطوير القوانين لاسيما المحكمة الدستورية لافتا إلى ان المحاكم الدستورية يجب ان تقف على مسافة متساوية من كل السلطات بما فيها القضائية.
من جانبها قالت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتورة هيلة المكيمي في كلمة مماثلة “ان المحكمة الدستورية الكويتية وما طرأ عليها من تعديلات خلال الفصل التشريعي ال14 من مجلس الأمة الكويتي تقف شاهدة على ان الكويت دولة دستورية يشار إليها بالبنان”.
وذكرت المكيمي ان تلك التعديلات التشريعية كفلت حق الأفراد في الطعن المباشر على دستورية القوانين وكذلك المزيد من الحريات وحفظ الحقوق.
وأوضحت ان المؤتمر الذي يعقد ليوم واحد يتناول عددا من الدراسات المقارنة حول المحاكم الدستورية في الدول العربية بمشاركة كوكبة من المختصين في الدول العربية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.