نهائي #خليجي23 بين عمان والإمارات

20180102205713547

تأهل منتخبا عمان والإمارات إلى المباراة النهائية لـ «خليجي 23» لكرة القدم والمقررة بعد غد الجمعة بعد فوز الأول على البحرين 1-صفر، والثاني على العراق 4 – 2 (ركلات الترجيح) في لقاءي الدور نصف النهائي اللذين أقيما أمس على استاد جابر الدولي.
في اللقاء الأول، سجل لاعب البحرين مهدي عبدالجبار هدف اللقاء الوحيد بالخطأ في مرمى فريقه (29).
وفي المباراة الثانية، سجل «للأبيض» على مبخوت ،عمر عبدالرحمن ، خميس اسماعيل ومحمد المنهالي.
وسجل للعراق سعد عبدالأمير وأمجد عطوان.
وفي المباراة الأولى بلغ العماني المباراة النهائية بعد تغلبه على نظيره البحريني بهدف نظيف في لقاء الدور نصف النهائي الذي جمعهما على استاد جابر الدولي، أمس.
وسجل لاعب البحرين مهدي عبدالجبار هدف اللقاء الوحيد بالخطأ في مرمى فريقه (29).
وهذه هي المرة الرابعة في تاريخ البطولة التي تبلغ فيها عمان المباراة النهائية بعد نسخ 2004 و 2007 وأخيراً في 2009 عندما حققت لقبها الوحيد على أرضها.
وقبل البداية، أجرى مدرب البحرين، التشيكي ميروسلاف سكوب تبديلاً وحيداً على تشكيلته باقحام عنصر الخبرة محمد عبدو بدلاً من مسجل هدفي المنتخب في البطولة جمال راشد المصاب.
وعلى نفس المنوال، سار مدرب عمان، الهولندي بيم فيربيك الذي دفع بمحسن جوهر مكان عبدالعزيز المقبالي الذي خرج مصاباً من اللقاء الأخير في الدور الأول مع السعودية الذي انتهت بفوز «الأخضر» بهدفين نظيفين.
وابقى فيربيك نجم اللقاء الماضي سعيد الزريقي على مقاعد الاحتياط.
قدم الفريقان بداية متحفظة وحذرة، مع افضلية نسبية لعمان وغابت الخطورة في ربع الساعة الأولى حتى اطلق سعد سهيل تسديدة من حدود المنطقة علت العارضة البحرينية (15). وسدد احمد مبارك «كانو» ركلة حرة جانبية في احضان حارس البحرين سيد شبر (25)، وعاد السيد شبر ليبعد تسديدة من خارج المنطقة من رائد ابراهيم الى ركنية تحولت من رأس المهاجم البحريني مهدي عبدالجبار بالخطأ في مرمى فريقه (29).
وطغى الارتباك على الدفاع البحريني، وتحصل رائد ابراهيم على فرصة داخل المنطقة ولكنه سدد الكرة عالياً (33).
تحسن الاداء البحريني بعد تأخره بهدف، واندفع الفريق لادراك التعادل بعد ان كان قبل ذلك يخطط لاستدراج منافسه ومن ثم مباغتته بالهجمات المرتدة التي يجيدها، غير ان هذا التحسن لم يترجم على ارض الواقع لا من حيث الفرص او الاهداف.
وبدأ الشوط الثاني بضغط كبير من المنتخب البحريني، الذي دفع مدربه بالبديلين عبدالله عبدالرحيم وابراهيم حبيب لتعزيز الهجوم.
ووسط تراجع عماني، سنحت لـ «الاحمر» اكثر من فرصة خطرة ولكن الحارس العماني فايز الرشيدي وقف لها، فأبعد كرة حاول من خلالها عبدو مغالطته من ركلة ركنية (59)، وأخرى من مكان قريب سددها ابراهيم احمد برأسه (63).
ويرمي سكوب بآخر أوراقه باشراك سامي الحسيني بدلاً من عبدالله عبدو.
ويتصدى الرشيدي المتألق لرأسية من عبدالله عبدالرحيم تعرض خلالها لاصابة وتلقى الاسعافات (81).
ويجري فيربيك اول تبديلاته، باشراك ياسين الشيادي ومحمود المشيفري بدلاً من محسن جوهر ورائد ابراهيم لتنشيط اداء خط الوسط الذي تراجع في الشوط الثاني.
وقبل نهاية اللقاء، حصل المنتخب العماني على احدى الفرص القليلة في هذا الشوط ولكن جميل اليحمدي سدد بجانب القائم (90+5).
وفي المباراة الثانية، وكدأبه في المباريات الثلاث التي خاضها في الدور الأول، أجرى مدرب العراق باسم قاسم تغييرات على التشكيلة التي بدأ فيها المواجهة، فأشرك لأول مرة البديلين، علي حصني مسجل هدفين في مرمى قطر واليمن، و مهدي كامل الذي سجل هو الآخر في مرمى اليمن، كأساسيين لأول مرة على حساب سعد عبدالأمير ومهند كرار.
من جهته، دفع مدرب الإمارات، الإيطالي البرتو زاكيروني بالمهاجم أحمد خليل لأول مرة أساسياً علماً بأنه كان خارج القائمة الرسمية حتى ما قبل أيام من بدء البطولة بسبب الإصابة، كما زج بالمدافع إسماعيل أحمد الذي لم يشارك في اللقاء الأخير مع الكويت مبقياً فارس جمعة وإسماعيل الحمادي على مقاعد البدلاء.
وبعد بداية هادئة، شهدت الدقيقة (17) إلغاء الحكم الأوزبكي عزيز قاسيموف هدفاً للإمارات سجله مهند سالم بسبب وجود خطأ ارتكبه زميله خليفة مبارك على الحارس العراقي جلال حسن.
ويرتكب الدفاع العراقي أخطاء تحصل من إحداها عمر عبدالرحمن «عموري» على كرة على مشارف المنطقة ولكن تسديدته ذهبت سهلة إلى جلال حسن (29).
وفي أخطر فرص الشوط، حرم القائم الظهير الإماراتي محمد المنهالي من افتتاح التسجيل بعد خطأ آخر من الدفاع العراقي (43). ورد العراق بتسديدة من ركلة حرة لعلي فايز أبعدها الحارس خالد عيسى (44).
وتفلت كرة من جلال حسن أمام المرمى ولكن مبخوت يسددها في جسم الحارس العراقي (45+3).
في الشوط الثاني، طرأ تحسن على أداء الفريقين، وزج مدرب العراق بسعد عبدالأمير بدلاً من مهدي كامل.
وسنحت فرصة لعلي مبخوت ولكنه سددها لتصطدم بالدفاع العراقي وتصل إلى الحارس سهلة (59).
ويطلق علي سالمين كرة قوية من خارج المنطقة ولكن جلال كان في المكان المناسب (64)
وتوغل حسين علي داخل المنطقة الإماراتية ولكنه سدد فوق العارضة (68).
ويشرك قاسم، مهند كرار بدلاً من علي حصني، ويرد زاكيروني بإشراك إسماعيل الحمادي مكان خليل، ويمرر الحمادي كرة إلى مبخوت وضعته في مواجهة المرمى ولكن تسديدته مرت بجانب القائم (90+2)، ليفرض التعادل على الفريقين ويخوضان شوطين إضافيين.
وسدد أمجد عطوان كرة بعد عمل جماعي ولكن الحارس الإماراتي أبعدها (93).
وسدد عموري ركلة حرة بجوار القائم (96).
وسقطت كرة من ركلة ركنية أمام إسماعيل أحمد فسددها في الحارس العراقي (104).
وفي آخر تبديلاته، يدفع قاسم بعلاء عبدالزهرة بدلاً من أيمن حسين.
وكاد عبدالزهرة أن ينهي الأمور لمصلحة العراق فور نزوله بديلاً لأيمن حسين، لكن مهند سالم أبعدها قبل أن تتجاوز الخط (109)، ليتم اللجوء إلى ركلات الترجيح.

فيربيك: فخور باللاعبين
سكوب: لم نكن سيئين

أعرب مدرب منتخب عُمان، الهولندي بيم فيربيك عن سعادته وفخره باللاعبين بعد التأهل الى النهائي.
وقال في المؤتمر الصحافي بعد المباراة أمام البحرين: «كانت مباراة صعبة وعانينا للتغلب على المنتخب البحريني الصعب. بذلنا مجهودا كبيرا خلال المباراة من اجل الفوز وبلوغ النهائي. كنا الأفضل من المنافس والدفاع كان في حالة جيدة».
واضاف: «في الشوط الثاني تعرضنا الى الضغط من المنتخب البحريني، ولو نجحنا في استغلال الفرص لسجلنا هدفا ثانيا. سعيد جدا بالنتيجة».
في المقابل، اعتبر مدرب منتخب البحرين، التشيكي ميروسلاف سكوب ان منتخبه لم يكن سيئاً خلال المباراة امام نظيره العماني.
وقال سكوب في المؤتمر الصحافي: «لم نكن سيئين، والمنتخب العماني لم يقدر على التسجيل إلّا بهدف جاء بالخطأ عبر مهاجمنا مهدي عبدالجبار».
واشاد بأداء لاعبيه في الشوط الثاني الذين قدموا خلاله أداءً مميزاً وكانوا الأفضل وسنحت لهم فرص كثيرة لم يحسنوا استغلالها.
وتابع: «قاتل اللاعبون حتى النهاية من دون ان ينجحوا في ادراك التعادل، واشكر اللاعبين واتمنى ان يكون الجمهور راضيا عن المنتخب الذي ظهر بمستوى جيد خلال المباراة. اقدر لهم حضورهم الى الكويت للوقوف خلف المنتخب ونعتذر منهم على عدم التأهل الى النهائي».
وأكد سكوب انه استطاع بناء منتخب قوي قادر على المنافسة في الاستحقاقات المقبلة واهمها كأس آسيا 2019 في الإمارات.

«كانو»… أفضل لاعب

اختير قائد المنتخب العُماني أحمد مبارك «كانو» أفضل لاعب في المباراة امام المنتخب البحريني، امس، في الدور نصف النهائي.
وتسلّم «كانو» جائزة مالية من شركة «فيفا» للاتصالات الراعي الرسمي لـ «خليجي 23».

.. و«عموري» في الثانية

نال لاعب المنتخب الاماراتي عمر عبد الرحمن «عموري» جائزة افضل أفضل لاعب في المباراة امام المنتخب العراقي، امس، في الدور نصف النهائي.

متفرقات

● تعقد لجنة حكام البطولة اجتماعاً، مساء غد، لاختيار طاقم الحكام الذي سيقود المباراة النهائية المقررة الجمعة المقبل على استاد جابر الدولي.
● بذلت لجنة العلاقات العامة جهوداً جبارة، أمس، في استقبال جماهير المنتخبات الأربعة، التي خاضت مباراتي الدور نصف النهائي، أمس، في المطار وتأمين نقلهم الى استاد جابر.
● وجّهت اللجنة المنظمة الدعوة الى عدد من الشخصيات الرياضية لحضور مباراتي الدور نصف النهائي اللتين اقيمتا، أمس.
● لعبت اللجنة الأمنية دوراً كبيراً في تنظيم دخول المركبات والحافلات الى مواقف استاد جابر، والخروج منه.
● أهدى مدير العلاقات العامة باتحاد الكرة الاماراتي عبد القادر حسن، قميص المنتخب، إلى «متحف البلوشي» بالكويت، خلال زيارته له أمس الأول، تلبية للدعوة التي وجهها صاحب المتحف لوفود منتخبات خليجي 23.
● أنهت لجنة المنشطات جميع اعمالها الخاصة بفحص اللاعبين في البطولة خلال الفترة الماضية وعملت اللجنة التي اتخذت من فندق الماريوت مقراً لها خلال فترة البطولة، طوال فترة اقامة البطولة منذ الانطلاقة حيث اخذت اللجنة العديد من العينات الخاصة بلاعبي المنتخبات للتأكد من ثبوت عدم ايجابيتها.
● أشرف رئيس المركز الاعلامي في استاد جابر على تنظيم جلوس الإعلاميين في مقاعدهم والقيام بواجبهم براحة تامة.
● وفّرت اللجنة المنظمة مقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة لحضور مباراتي نصف النهائي في ارضية الملعب.

شاهد أيضاً

أنس جابر تنسحب من بطولتي قطر ودبي للتنس

أعلنت البطلة التونسية أنس جابر، اعتذارها عن المشاركة في بطولتي قطر ودبي للتنس، وجاء ذلك …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.