«الأولويات»: 43 مشروعاً بقانون خلال أسبوعين

1-56

كشف رئيس لجنة الاولويات النائب احمد الفضل أن الحكومة لديها ٤٣ مشروعا بقانون، تتضمن أولوياتها التي سوف تقدمها للجنة خلال فترة لا تزيد على اسبوعين، وفي المقابل استلمت اللجنة أولويات جميع اللجان البرلمانية وبعض أولويات النواب، وسيختلف جدول الاعمال عن السابق ويكون بشكل متزن.
وقال الفضل عقب لجنة اجتماع الأولويات أمس إن اجتماع اللجنة هو الرابع لها في دور الانعقاد الحالي، وهذا اول اجتماع تحضره الحكومة ممثلة بوزيرة الشؤون الاجتماعيةوزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي واعتذار وزير ثالث، وحضور من ينوب عنه.

أولويات الحكومة
وأوضح الفضل انه كان من المفترض في اجتماع اليوم تقديم الحكومة لأولوياتها، الا انها طلبت ان تأخذ الموافقة النهائية من الوزراء الجدد، وتم تنظيم ما وصل الى اللجنة من أولويات للجان البرلمانية، لاسيما بعض الاعضاء الذين تقدموا بأولوياتهم للجنة.
واشار الفضل الى ان البعض الآخر من النواب الذين لم يتقدموا بأولوياتهم منحوا فترة قاربت الشهرين، ومع ذلك لم يتقدم احد منهم بأولوياته، مؤكدا أن الحكومة وعدتنا بتقديم مجمل مشاريعها بشكلها النهائي وبترتيب الاولويات خلال اسبوعين على اعلى تقدير، مشيرا إلى أن هناك تاخيرا، ولكن رؤية اللجنة الآن أصبحت واضحة، وأفاد الفضل بأن من أعمال اللجنة تنسيق جدول اعمال الجلسات مع الحكومة.

اقتراحات وقوانين
وبشأن الجلسة المقبلة قال الفضل إنه مدرج على جدول أعمالها ستة من الاقتراحات والقوانين، وتم عمل مسودة الجدول تضمنت القوانين المدرجة في السابق كهيئة الفساد، وتكليف لجنة الاولويات بمتابعة الحكومة بشان القوانين غير المنجزة، ومشاريع قوانين ستضيفها الحكومة.
وأضاف الفضل: هناك قوانين التأمينات الاجتماعية، التجنيس، المساهمة في البنك الآسيوي، الكويتية، والتقاعد، وهذا القانون هناك دراسة ستعد له من قبل طرف ثالث غير تابع للحكومة، والمجلس يتعاقد مع شركة للحسابات الاكتوارية كي يخرج بالصورة السليمة بشان تخفيض سنوات الخدمة، لاسيما ان هذا الموضوع خطر، ويحتاج الى رأي ثالث محايد، ويكون عين المجلس الفنية وليس من خلال عقد حكومي، وهذا التقرير من المحتمل سحبه من جدول الاعمال لتقديم الراي النهائي فيه بعد الاطمئنان للأرقام.
وبين الفضل ان اللجنة موعودة من الحكومة بسلسلة من المشاريع، وعدة تقارير ستنجزها اللجان في القريب العاجل، وان جدول الاعمال كله سوف يختلف عن السابق، وان اجتماع اليوم نتج عنه جدول اعمال متزن.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.