علاجات فعالة للسواد حول الفم

1-215

يظهر بعض السواد احيانا حول الفم، ما يسبب لنا الاحراج، ولكن بالطبع هناك اسباب لهذا قد تكون عادات سلوكية او مشكلات صحية، إلا ان الخبر المبهج ان بإمكاننا التخلص من هذا السواد طبيا، من خلال التقشير اليومي للوجه، الذي يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يخفف من الاسمرار تدريجياً، ويتم ذلك التقشير من خلال وضع كمية صغيرة من المقشر على منشفة مبللة ثم نفرك الوجه بها للتخلص من الخلايا الميتة.
وللتخلص من السواد يمكننا وضع كريم تفتيح البشرة، ولكن يجب اختيار الكريم الغني بفيتامين C وأربوتين، ونياكيناميد، وحمض كوجيك، وحمض الأزليك، ومستخلص عرق السوس، ومستخلص بذور العنب، فهذه المواد تعمل على منع إنزيم التيروزيناز المسؤول عن إنتاج صبغة الميلانين بخلايا الجلد.. كل ما علينا فعله هو وضع طبقة خفيفة من الكريم على المنطقة الداكنة مع التشديد على عدم استخدامه لأكثر من ثلاثة أسابيع.
وهناك ايضا الكريمات الطبية التي تقلل من السواد وهذه تحتاج إلى وصفة طبية ككريم الهيدروكينون، الذي يبطئ عملية إنتاج إنزيم التيروزيناز، وبالتالي تقليل سرعة إنتاج الميلانين فيتلاشى السواد حول الفم.
ومن العلاجات استخدام الليزر، والتقشير الكيميائي باستخدام حمض الصفصاف أو الغليكوليك، فالأحماض لديها القدرة على الوصول إلى الخلايا التالفة الموجودة تحت سطح الجلد وإصلاحها، وهذه الطريقة ليست دائمة، ويعتمد بقاؤها على العلاج المبكر.
وهناك ايضا الطرق الطبيعية والوصفات المنزلية، ومنها:
عصير الليمون
حيث يقوم عصير الليمون بتفتيح البشرة بشكل طبيعي، كل ما علينا القيام به هو قسم ليمونة إلى نصفين، وعصرها مباشرة على المنطقة الداكنة حول الفم، وترك العصير عليها لمدة 10 دقائق، ثم تغسل بالماء وتجفف جيداً.
عصير الليمون والعسل
نخلط نصف ملعقة من العسل، ونصف ملعقة من عصير الليمون، ونصف ملعقة من لبن الزبادي، ثم نضع الخليط على المنطقة ونتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم نغسلها بالماء جيدا.
الشوفان واللبن 
نخلط ملعقة كبيرة من الشوفان، وملعقة صغيرة من عصير البندورة، وملعقة صغيرة من اللبن الرائب، ونطبق الخليط ونفركه لمدة 3 إلى 5 دقائق، ثم نتركه لمدة ربع ساعة، ونغسل البشرة ونجففها.
زيت اللوز وزيت جوز الهند 
نضيف 3 ملاعق صغيرة من زيت اللوز إلى 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، وندهن بها المنطقة جيدا ونتركها حتى الصباح.
العسل والفازلين 
نضع ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من العسل وكمية قليلة من الفازلين، ثم نطبقها على المنطقة المستهدفة ونتركها لمدة ربع ساعة، ونغسلها بعد ذلك بالماء الفاتر وننشفها جيدا.
الألوفيرا 
نضع جل الألوفيرا المستخرج من أوراق الصبار على المنطقة الداكنة حول الفم ونتركه ليلة كاملة، ونكرر ذلك يومياً لأسبوعين او ثلاثة.
ماء الورد والغليسيرين 
نخلط كميات متساوية من ماء الورد والغليسيرين ونطبقها على البشرة مع المساج، ونتركها ليلة وفي الصباح نغسلها جيدا ونجففها.
وبعد القيام بما ذكرناه ووضع المكونات الطبيعية لنحرص على تناول الفواكه والخضار، والابتعاد عن المواد الغنية بالدهون، واستخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل، وغسل الوجه باستخدام الصابون، وعدم استخدام المواد المهيجة للبشرة، والترطيب من خلال شرب الماء، وعدم السماح بوصول معجون الأسنان للبشرة، والتقليل من الماكياج، واستخدام مرطب ليلي.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.