البيئة البرلمانية تقر 6 اقتراحات برغبة لمكافحة التلوث

DVRK174W0AEPk1I

أقرت لجنة البيئة بالإجماع خلال اجتماعها اليوم 6 اقتراحات برغبة لتحسين الوضع البيئي بالكويت، وستجتمع الاثنين المقبل بحضور مسؤولين في هيئتي البيئة والصناعة ووزارة الأشغال لمواصلة النظر في الوضع البيئي.
وقال مقرر اللجنة النائب د. محمد الحويلة في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة إن اللجنة ناقشت آخر تطورات الوضع البيئي في الكويت، والمعوقات التي تواجه عمل الهيئة العامة للبيئة، بحضور المدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ د. عبدالله أحمد الحمود وعدد من المسؤولين في الهيئة.
وأضاف أن هناك ملاحظات كانت جديرة بالبحث ومنها ما يخص الربط غير القانوني للكثير من الجهات بمجارير الصرف الصحي والملوثات الخاصة، وعملية ردم النفايات، وكذلك الملوثات الخاصة بوزارة الصحة والبلدية وهيئة الصناعة.
ولفت الحويلة إلى وجود العديد من المناطق الصناعية يفترض أن يكون بها صرف صناعي من أجل الحفاظ على البيئة البحرية.
وأوضح أن الاجتماع تطرق إلى الوسائل والإجراءات التي يجب أن تتخذ لحماية البيئة، وأهمية التوعية ودور وسائل الإعلام في تسليط الضوء على التحديات التي تواجه البيئة، وتنمية الحس البيئي .
وكشف الحويلة عن أن اللجنة اتفقت على تحديد اجتماع لاحق تدعى له بعض الجهات الحكومية ذات العلاقة بمكافحة التلوث ومواجهة التحديات والمشاكل التي تهدد أمننا البيئي، ومن هذه الجهات الهيئة العامة للصناعة ووزارة الأشغال.
وأشار إلى أن اللجنة سوف تعد لاجتماعات أخرى تحضرها وزارات الصحة والنفط والداخلية وبلدية الكويت للوقوف على حجم المعاناة التي يتضرر منها كل من يعيش على هذه الأرض الطيبة.
وأكد الحويلة أن من واجب لجنة البيئة تحميل المسؤولية على كل جهة حكومية قصرت في عملها وتقاعست في توفير الضمانات المطلوبة لحماية البيئة.
وشدد على أن قانون البيئة من القوانين المهمة التي يجب أن تطبق بشكل صحيح، مطالبا جميع الجهات الحكومية بالتعاون مع هيئة البيئة التي لن تستطع منفردة تطبيق القانون.

وأعلن الحويلة عن إقرار اللجنة بالإجماع 6 اقتراحات برغبة وهي:
1-تطوير التقنيات الحديثة في مجال الطاقة المتجددة ، والبحث في مجالات الطاقة الشمسية مع تحديث دراسات استخدامات الطاقة الشمسية في دولة الكويت وحصر وتقديم ما هو موجود منها.
2-تخصيص يوم سنوي في دولة الكويت للاحتفال بيوم البيئة أسوة بما هو معمول به في الدول العربية ودول العالم.
3-تشجيع التعاون والتبادل العلمي مع الدول المتقدمة في مجال الطاقة المتجددة والاستفادة من خبراتها من خلال عقد الندوات واللقاءات الدورية.
4-القيام بمشاريع رائدة لتكون مصدرا آخرا للطاقة والعمل على تدريب الكوادر بها.
5-تشجيع وتسهيل الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة وبخاصة في قطاعي الطاقة الشمسية والرياح اللذين يعدان من أسرع مصادر الطاقة نموا وجذبا للاستثمارات في الوقت الحالي، وتوفير الموارد المالية اللازمة لإجراء البحوث والدراسات العلمية الدقيقة في هذا المجال.
6-نشر الثقافة البيئية عبر وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة، واعتماد المناهج الدراسية في المدارس في مواضيع حماية البيئة، وتهيئة الكوادر المتخصصة في علوم حماية البيئة بالجامعات والمعاهد، وزيادة المسطحات والأحزمة الخضراء، وتبادل المعلومات بين مختلف الدول والمنظمات الدولية وغير الحكومية بشأن البيئة.
وأعلن الحويلة عن أن اللجنة ستجتمع الاثنين المقبل بحضور هيئة البيئة وهيئة الصناعة ووزارة الأشغال لمواصلة النظر في الوضع البيئي.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.