شاب مصري يبتكر تطبيقًا مجانيًّا لحشد الناس في صلاة الميت

مسلمين-ألمانيا

ابتكر شابٌّ مصري تطبيقًا يتيح حشد أكبر عدد من المصلين لصلاة الميت، إذ يمكن لأهل المتوفى أو معارفه التنويه من خلاله عن موعد ومكان الصلاة، وعندها يصل تنبيه للمستخدمين في المنطقة المحيطة بأن هناك صلاة ميت قريبة.

ووُلِدت فكرة التطبيق من رحم تجربة مَرَّ بها “محمد صبري” المبرمج الشاب عندما ماتت جدته، وكان حريصًا على حشد أكبر عدد من المصلين لجنازتها.

كانت المهمة صعبة آنذاك، لرحيلها في شهر رمضان وقت الإفطار وتحديد موعد جنازتها عند صلاة الظهر في اليوم التالي، بحسب موقع “اليوم السابع” المصري.

يقول محمد إنه ولحشد أكبر عدد من المصلين قرر وأقاربه أن يطبعوا ورقًا بموعد صلاة الجنازة ويوزعونه على الشوارع المحيطة بهم، خاصة أنه من غير المألوف في القاهرة الكبرى أن يستخدم البعض مكبر الصوت في المسجد للإعلان عن موعد جنازة، كما يحدث في القرى.

وعمل محمد على بلورة فكرته وتطويرها حتى خرجت أخيرًا قبل شهر تقريبًا في شكل خدمة مجانية لمستخدمي هواتف الأندرويد.

ويضيف الشاب أن “فكرة دعوة الناس لحضور صلاة الجنازة ليست مستحدثة تمامًا، فهناك بالفعل بعض المجموعات على فيسبوك تقوم على مثل هذه الفكرة، منها مثلاً مجموعة باسم “صلاة الجنازة رزق” تضم نحو 4 آلاف شخص، كلما عرف أحدهم عن صلاة جنازة قريبة منه يخبر الناس عن موقعها ليحضرها من يتمكن من الحضور”.

ويتابع “ولكن الميزة في التطبيق أنها لن تضطر أحد لدخول مجموعات كثيرة على فيسبوك وتساعد في تنبيهه لوجود جنازة قريبة بطريقة أسهل وأكثر وضوحًا من مجموعة على “فيسبوك”.

واحتاجت فكرة محمد لعامين من التفكير قبل أن يتم تنفيذها خلال 3 أسابيع: “أنا مبرمج ويب لذلك استعنت بفريق لبرمجة الأندرويد والـ ios من أجل إطلاق التطبيق، وبالفعل أطلقنا نسخة الأندرويد وجار العمل على نسخة الآى فون”.

ويوضح الشاب أن التطبيق يشمل العالم الإسلامي كله، وأنه منذ انطلاقه قبل 4 أسابيع وحتى الآن، تم استخدامه للإعلان عن 37 صلاة جنازة في مختلف أنحاء مصر، مع إمكانية استخدامه للتنويه عن صلوات في العالم كله، مختتمًا بالقول “فى المرحلة المقبلة ننوي طرحه بلغات أجنبية مختلفة”.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.