إسقاط طائرة إسرائيلية.. وتوتر قد ينتهي بحرب

IMG_20180210_103344

توتر جديد بين الاحتلال الإسرائيلي وقوات النظام السوري، فقد تسبب هجوم إسرائيلي على قاعدة سورية في إسقاط طائرة أف 16 إسرائيلية، ورغم أن تل أبيب قالت عبر وسائل إعلامها أن الطيارين بخير، إلا أن مصادر صحفية ذكرت أن أحد الطيارين مصاب إصابات خطرة.
وأظهرت صور لحظة سقوط الطائرة وتواجد فرق الإسعاف، حيث ظهرت بقايا الطائرة المتحطمة.
وذكر مصدر عسكري في الجيش السوري، أن إسرائيل شنت غارة جوية ثالثة، اليوم السبت، على مواقع عسكرية جنوب البلاد.
ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن المصدر، قوله إن «الطيران الإسرائيلي عاود عدوانه على بعض المواقع العسكرية في المنطقة الجنوبية، مؤكدا تصدي وسائط الدفاع الجوي للعدوان وإفشاله.
وفي هذا السياق، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض ومقره بريطانيا في بيان، إلى أن «انفجارات عنيفة هزت ريف حمص الشرقي، والضواحي الجنوبية الغربية من العاصمة دمشق في جولتين منفصلتين ومتتاليتين من الانفجارات».
وأضاف المرصد أن «الانفجارات الأولى نجمت عن استهداف طائرات إسرائيلية مواقع لقوات النظام وحلفائها من اطراف مطار «التيفور» إلى منطقة «البيارات) في بادية «حمص»، موضحا أن «المنطقة المستهدفة تتواجد فيها قوات للنظام السوري إلى جانب قوات إيرانية، ومسلحين تابعين لحزب الله اللبناني».
وأشار إلى أن «الاستهداف أسفر عن سقوط جرحى في صفوف قوات النظام وحلفائها، وسط معلومات عن مقتل بعضهم متأثرين بجراحهم».
وقال المرصد إن «الانفجارات الثانية نجمت عن قصف صاروخي إسرائيلي يرجح أنه نفذ من طائرات حربية على مناطق في الضواحي الجنوبية الغربية للعاصمة دمشق»، مشيرا إلى أنه «لم ترد اليه معلومات حول الخسائر البشرية جراء القصف».
وكانت انفجارات عنيفة هزت فجر اليوم، مناطق في العاصمة دمشق وضواحيها ناجمة عن صواريخ اطلقت من طائرات اسرائيلية استهدفت مواقع لقوات النظام وحلفائها في منطقة «جمرايا» التي تضم مركزا للبحوث العلمية في ضواحي العاصمة.
أعلن الجيش الإسرائيلي صباح السبت، شنّ هجوم «واسع النطاق” في سوريا على 12 هدفا إيرانيا وسوريا.
وأكد الجيش في بيان أن الطيران الحربي الإسرائيلي ضرب 12 هدفا، من بينها ثلاث بطاريات صواريخ مضادة للطائرات، وأربعة أهداف ايرانية غير محددة «ملكها الجهاز العسكري الإيراني في سوريا».
وقالت «صحيفة يدعوت» أن رئيس هيئة الأركان بالجيش غادى ايسنكوت قال عقب الحادثة أن «إيران تسحب المنطقة بأسرها إلى مغامرة تنتهي غموضها في الظلام، وهو انتهاك خطير من قبل إيران، وسيتم استهداف أي شخص متورط في إطلاق الطائرة بدون طيار».
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس على تويتر «استهدفت قوات الدفاع الإسرائيلية نظم تحكم إيرانية في سوريا أرسلت طائرة دون طيار إلى المجال الجوي الإسرائيلي. نيران سورية كثيفة مضادة للطائرات وتحطم طائرة إف-16 في إسرائيل ونجاة الطيارين».
وقال الجيش الإسرائيلي، إن طائرة واحدة فقط من طائراته أصيبت أثناء مهمة لقصف منشأة إيرانية كانت قد أطلقت طائرة بلا طيار من سوريا، وأضاف كونريكوس أن الطائرات «عادت كلها بسلام باستثناء واحدة تحطمت في إسرائيل».

IMG_20180210_103429

IMG_20180210_103433

IMG_20180210_103513

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.