الغانم: وثيقة عربية لمكافحة الإرهاب.. والفكر المتطرف

DVrVtdjXkAUjT5I-700x405

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، أهمية التنسيق بين البرلمانات العربية لنصرة قضاياها في المحافل الإقليمية والدولية مشددًا في نفس الوقت على أن «تفشي ظاهرة الإرهاب بات يهدد الدول والمجتمعات العربية».
وقال الغانم في تصريح للصحفيين عقب اختتام أعمال المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي عقد بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، اليوم السبت، إنه «تم اتفاق بالإجماع على وثيقة عربية شاملة لمكافة الإرهاب والفكر المتطرف سترفع إلى مجلس جامعة الدول العربية الـتاسع والعشرين على مستوى القمة والذي سيعقد في المملكة العربية السعودية في شهر مارس المقبل».
وأعرب الغانم عن «أمله في أن تترجم هذه الوثيقة إلى أمور عملية وواقعية يستفيد منها الجميع لمكافحة الإرهاب بالشكل الصحيح، مشيرًا إلى أن الوثيقة دحضت الافتراءات لكل من يحاول أن يربط الإسلام بالإرهاب أو المسلمين بالإرهاب».
وأشار بهذا الصدد إلى أن «رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا بارون أكدت في كلمتها في المؤتمر أن الإسلام دين السلام وأن الاتحاد الدولي يرفض أي ادعاءات بربط الإرهاب بالدين الإسلامي».
وشدد الغانم على «أهمية الاجتماعات الدورية بين البرلمانات العربية سواء كاتحاد برلمان عربي أو برلمان عربي»، مشيرًا إلى أنه «بالتنسيق سيتمكن الجميع من تحقيق الأهداف المرجوة والمطلوبة لتحقيق طموحات الشعوب العربية».
وردًّا على سؤال عن دور دولة الكويت في مكافحة الإرهاب لكونها عضوة في مجلس الأمن الدولي، أكد الغانم أن الكويت تلعب دورًا مهمًّا في التنسيق مع الدول العربية كافة، وأنها تبنت قبل أيام قليلة موضوع الإرهاب ليكون أولوية في مجلس الأمن.
وقال «واضح جدًّا أن هناك تنسيقًا عالي المستوى بين دولة الكويت وكل الدول العربية التي تمثلها الكويت إن شاء الله في مجلس الأمن، وأن عضوية الكويت لا تخص الكويت بل تخص كل الدول العربية».
وردًّا على سؤال آخر بشأن العمليات الإرهابية التي تواجهها مصر، أكد الغانم الدعم الكامل «لمصر العزيزة على قلوب العرب تجاه أي أعمال إرهابية تهدد استقرارها»، مبينًا أن «استقرار مصر يعد استقرارًا للعالم العربي أجمع».
وعلى صعيد متصل قال الغانم، إن «دعوة رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا بارون لحضور هذا المؤتمر وإلقاء كلمة والالتقاء برؤساء البرلمانات العربية سيساعد بالتأكيد على تبني القضايا العربية في المحافل الدولية».
وتطرق الغانم في تصريحه للصحفيين إلى أن الاجتماع المغلق، الذي حضره رؤساء البرلمانات العربية قبل انعقاد المؤتمر ولم يتضمنه البيان الختامي لكونه يتعلق بالاتحاد البرلماني العربي، قائلًا إن الاجتماع «شهد اتفاقًا على تقديم البند الطارئ الإضافي في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المقبل بعنوان «أحقية الفلسطينيين بالقدس» والرجوع إلى الميثاق الدولي وقرارات منظمة الأمم المتحدة بهذا الشأن ليكون متماشيًا مع الدعوات العالمية وليست فقط العربية والإسلامية تجاه إدانة اعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني المغتصب».
وأعرب عن أمله في أن يحظى البند الطارئ الذي سيتم تقديمه بأغلبية ساحقة ليكون عنوان البند «تمامًا مثلما حصل معنا في اجتماع الاتحاد السابق في سان بترسبيرغ بإدراج البند الطارئ بشأن قضية الروهينغا».
وأشار الغانم إلى أن «الاجتماع المغلق لرؤساء البرلمانات العربية تطرق إلى موضوع «التعديلات التي ستقدم على النظام الأساسي للاتحاد البرلماني الدولي ليمكننا من اتخاذ خطوات حاسمة تجاه انتهاكات الكنيست الصهيوني».
وعلى صعيد آخر، أشاد الغانم بمضامين البيان الختامي للمؤتمر الذي ثمن جهود المملكة العربية السعودية وما تقدمه لحجاج بيت الله الحرام، موضحًا «أن الكويت تحديدًا إلى جانب العديد من الدول العربية وقفت بالمرصاد في المحافل الإقلمية والدولية لكل من حاول التقليل من دور المملكة وما تقوم به تجاه ضيوف الرحمن».
وقال «من يدعي بأن هناك تقصيرًا من المملكة العربية السعودية في هذا الجانب فإن واجبنا جميعًا كدول عربية ومسلمة أن نتصدى له ويجب أن يكون الإخوة في المملكة هم آخر من يتصدى لهكذا أقوال أو أعمال».
واختتم الغانم تصريحه بالإعراب عن شكره لرئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي وجمهورية مصر العربية رئيسًا وحكومة وبرلمانًا وشعبًا على الحفاوة التي تلقاها الوفد الكويتي في القاهرة .
يذكر أن وفد الشعبة البرلمانية برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، قد اختتم في وقت سابق مشاركته في أعمال أعمال المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية.
وضم وفد الشعبة البرلمانية المرافق للغانم كلًّا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف، وأمين سر الشعبة البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي، وعضو الشعبة البرلمانية النائب الحميدي السبيعي، وأعضاء البرلمان العربي النواب علي الدقباسي، وعسكر العنزي، وخالد العتيبي.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.