نتنياهو يدين تصريحات رئيس الوزراء البولندي عن «الجناة اليهود»

20180217230127086

أدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم أمس السبت تصريحات أدلى بها نظيره البولندي قال فيها إن اليهود كانوا «جناة» في الحرب العالمية الثانية شأنهم شأن البولنديين وآخرين.

جاء ذلك بعد أسابيع من قانون جديد أقرته البلاد عن المحرقة أثار انتقادات لوارسو.

ويفرض القانون الجديد عقوبات بالسجن على من يشير إلى أن البلاد تواطأت مع النازيين فيما يخص المحرقة مما أدى لانتقادات من الولايات المتحدة وإسرائيل للخطوة.

ووجه صحافي سؤالا لرئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي في مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا عما إذا كان هو شخصيا سيقع تحت طائلة القانون الجديد بسبب روايته لقصة في بولندا عن والدته التي نجت من المحرقة وأخبرته بأن بعض البولنديين تواطأوا مع الجستابو.

ورد مورافيتسكي بالقول «بالطبع هذا ليس مدعاة لعقوبة.. لن تكون جريمة.. أن تقول إنه كان هناك جناة بولنديون مثلما كان هناك جناة يهود وجناة روس وجناة أوكرانيون..ليس فقط جناة ألمان».

وسارع نتنياهو الذي يحضر المؤتمر أيضا بالرد وقال «تصريحات رئيس الوزراء البولندي هنا في ميونيخ مشينة. هناك مشكلة في عدم القدرة على فهم التاريخ والافتقار للحساسية فيما يخص مأساة شعبنا».

وأضاف «أعتزم الحديث معه على الفور».

وقال النائب الإسرائيلي يائير لابيد على حسابه على تويتر «تصريح رئيس الوزراء البولندي معاداة للسامية في أقدم صورها. الجناة ليسوا هم الضحايا. الدولة اليهودية لن تسمح بإلقاء لائمة
القتل على المقتولين». ودعا لاستدعاء السفير الإسرائيلي في بولندا.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.