مدير الحج: تقسيم الخدمات فئتين للحد من الأسعار

30733498-640x405

كشف مدير شؤون الحج محمد العليم عن فتح الباب للحملات للتسجيل والدمج في ما بينها بحد اقصى 3 حملات فقط بعدما كان 4 في الموسم الماضي، وسيغلق الخميس المقبل.
وقال العليم في تصريح صحفي إن «الأوقاف» تدرس الاسعار في موسم الحج المقبل للتأكد من عدم مغالاة بعض الحملات، مشدداً على أن اي حملة تقدم أسعاراً مبالغاً فيها سيتم رفضها، كما تم تصنيف الخدمات وفق آلية جديدة الى فئتين: فئة الفنادق وتنقسم الى 3 و4 و5 نجوم، اضافة الى فئة العمارات وتنقسم إلى فندقية وسكنية، مبينا ان هذا التقسيم سيعمل على تخفيض الاسعار بشكل ملحوظ.

محدودو الدخل
ووفق العليم، فإن «الاوقاف» تعمل على ايجاد شريحة لمراعاة محدودي الدخل، وستكون الوزارة هي المسؤولة عن تنظيمها. وقال ان الوزارة خاطبت السلطات السعودية لاصدار ألف تأشيرة للحجاج «البدون» واستخراجها في وقت كاف بعيداً عن اي تأخير قد يواجهها.
وأشار إلى مناقشة آلية تسجيل الحجاج في وقت مبكر ليتسنى للحملات الانتهاء من عملية تسجيل الحجاج وعقود الخدمات المقدمة إلى الحجاج قبل تاريخ 15 مايو المقبل.
واضاف العليم انه اجتمع مع وفد سعودي وناقش المستجدات الخاصة بمسار الحج الإلكتروني وأهم سلبياته وإيجابياته وامكانية تطوير عمله وسهولة اصدار تصاريح الحج وربط برنامج الحج الالكتروني مع برنامج الحج السعودي لاصدار تصاريح الحج، بعد استيفاء جميع بيانات الحجيج المطلوبة واستيفاء جميع الخدمات المقدمة لهم، وبحث ايجاد خطة تشغيلية للانتهاء المبكر من جميع الاستعدادات.
وحذر العليم من الالتحاق بالحملات المخالفة، مبيناً ان الإجراءات التي طبقتها «الأوقاف» وكذلك الحملة الإعلانية المكثفة، حدَّت من حملات الحج المخالفة، حتى لا تكاد تذكر، وذلك يعود إلى العقوبات الرادعة التي تترتب على المخالفات، ومن يُسيِّر حملة حج من دون الحصول على ترخيص، وفي هذا الموسم سيتم تشكيل الفرق اللازمة لرصد الحملات المخالفة التي تمارس نشاطها من دون الحصول على ترخيص، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حقها.
ولفت إلى أن الوزارة تلاحق الحملات التي تضع اعلاناتها في شبكات التواصل الاجتماعي وتعد غير مرخصة ونعمل على رصدها يوميا وانزال اقسى العقوبات بحقها، لافتاً الى تخصيص أرقام هواتف في مكتب شؤون الحج للاستفسار عن الحملة ان كانت مرخصة أو مخالفة، فضلاً عن وضع اعلان بأسماء الحملات المرخصة المعتمدة من قبل مكتب شؤون الحج وأرقام هواتفها.
وعن المخالفات والشكاوى بحق الحملات في الموسم الماضي، أكد ان التحقيقات انتهت مع اصحاب الحملات ولم يثبت بحقها اي مخالفات، اضافة إلى حفظ جميع الشكاوى بعد التحقيق.

اجتناب السياسة
وقال العليم سنشدد على مرشدي جميع الحملات ضرورة الابتعاد عن الخوض في المسائل السياسة والطائفية، إذ يجب على المرخّص له أو المفوض وجميع منسوبي الحملة من المرشدين والإداريين والحجاج والمعتمرين التفرغ التام لأداء المناسك وتجنب الدخول في القضايا الخلافية أو السياسية أو الدعائية، كما يحظر استغلال الحج أو العمرة لأغراض سياسية أو طباعة المنشورات أو توزيعها أو إقامة تجمعات أو ندوات أو مسيرات ذات أهداف سياسية أو طائفية أو العبث بأمن الحجاج أو المعتمرين بأي صورة ولأي سبب، أو الإساءة إلى سمعة الكويت بالأقوال أو الأفعال.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.