رواندا: مقتل 5 لاجئين وإصابة 20 في احتجاج على خفض حصص الطعام

Refugees from the Democratic Republic of Congo carry their belongings as they walk near the UNHCR offices in Kiziba refugee camp in Karongi District

قالت الشرطة الرواندية اليوم الجمعة، إن خمسة لاجئين على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 20 آخرون في مخيم بغرب البلاد بعد أن شاب العنف احتجاجا على خفض حصص الطعام، وأصيب سبعة من رجال الشرطة.
وقال ثيوس بديج المتحدث باسم الشرطة للإذاعة الرسمية إن نحو ثلاثة آلاف لاجئ نصبوا خياما أمام مكاتب الأمم المتحدة في المخيم منذ يوم الثلاثاء. وحاولت الشرطة أمس الخميس تفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع.
وقال «لقد استخدمنا القوة… مساء أمس بعد التحذير من استخدام قوات الأمن»، وأضاف «لقد بدأوا بقذف الحجارة وأجزاء معدنية وجراء ذلك أصيب 20 لاجئا وسبعة من رجال الشرطة. توفي خمسة لاجئين»، وقالت الشرطة في حسابها على تويتر إنه تم إلقاء القبض على 15 لاجئا.
وكان لاجئون من جمهورية الكونجو الديمقراطية المجاورة قد غادروا مخيمهم في كيزيبا وساروا على الأقدام 15 كيلومترا إلى كارونجي في غرب رواندا للاحتجاج على خفض حصص الطعام التي توفرها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بنسبة 25 في المئة الشهر الماضي. ويضم الممخيم 17 ألفا من الكونجو.
وتستضيف رواندا 174 ألف لاجئ من ضمنهم 57 ألفا من بوروندي المجاورة لاذوا بالفرار من العنف عام 2015. وغالبية الباقين هربوا من الكونجو الديمقراطية بسبب نوبات عدم استقرار على مدار العشرين عاما الماضية، وفي يناير الماضي قالت المفوضية إنها ستخفض حصص الطعام بسبب نقص التمويل.
وذكرت أمس الخميس أنها أطلقت مناشدة للحصول على تمويل لرواندا بقيمة 98.8 مليون دولار في عام 2018 غير أنها لم تحصل سوى على اثنين في المئة من هذا المبلغ. وحذر برنامج الأغذية العالمي من مزيد من خفض الحصص إذا لم يحصل على التمويل اللازم وقدره نحو 2.5 مليون دولار شهريا.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.