وزير الخارجية السعودي يعرب عن استغرابه إزاء حظر ألماني بشأن تصدير السلاح

20180223142606388

أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم عن استغرابه إزاء حظر الحكومة الألمانية تصدير السلاح الى الدول المشاركة بالحرب في اليمن، واصفا القرار بأنه «غريب»، وذلك في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية وفي معرض تعليقه على اتفاق توصل اليه حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية انجيلا ميركل مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي خلال مفاوضات تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة بشأن وقف صادرات الأسلحة الى جميع الدول التي تشارك في حرب اليمن.

وقال الجبير إن بلاده «لا تعتمد على صادرات الأسلحة الألمانية ولهذا فإنها لا تحتاج لهذه الأسلحة وستجدها في مكان آخر».

وأبدى الوزير السعودي عدم تفهمه للقرار الألماني، قائلا إن الحرب في اليمن «شرعية» وبدأت بطلب من الحكومة اليمنية وبموجب قرار صادر عن مجلس الأمن.

وأشار الى أن الحكومة الألمانية تفرق بين دولة وأخرى على صعيد تصدير الأسلحة، قائلا إن برلين تصدر السلاح لدول تحارب بشكل شرعي «داعش» او «طالبان» في افغانستان وترفض دعم دول تقوم بحرب شرعية في اليمن.

ورغم ذلك أكد الجبير متانة العلاقات السعودية- الألمانية واصفا إياها بأنها «ممتازة من الناحية المبدئية»، مضيفا بالقول ان حكومة بلاده «تثمن وتقدر هذه العلاقات».

وأعرب الجبير عن أمله في بداية جديدة في العلاقات الثنائية بعد تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة قائلا إنه «يأمل في إعادة العلاقات بين برلين والرياض الى الوضع التي كانت عليه في الماضي».

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.