قرار غريب.. الصينيون ممنوعون من استخدام حرف N

Untitled-1_6543

تمتلك هيئة الرقابة في الصين صلاحيات كبيرة لمنع الكثير من الأشياء، مثل الروايات أو الأفلام والأغاني والموسيقى؛ حيث حظرت روايتي الكاتب البريطاني جورج أورويل “مزرعة الحيوانات” و”1984″، بسبب تناولهما لموضوع الديكتاتورية.

لكن الغريب أن الرقابة حظرت الحرف اللاتيني “N”، والذي يعد مكونًا ضروريًا في لعبة “سكرابل” Scrables، هذا الأسبوع من الإنترنت، بهدف إسكات نقد ومناهضة قرار الرئيس الصيني “تشي جين بينغ” لتعديل الدستور، والبقاء في الرئاسة مدى الحياة.

ويبدو أن الحكومة الصينية، تخشى من أن يتم استخدام هذا الحرف لمهاجمة قرار تعديل الدستور، وأطلق المغردون ردود فعل ساخرة من القرار، وقال “فيكتور ماير” خبير الشؤون الصينية لدى جامعة “بينسيلفانيا”، إن هيئة الرقابة في الصين اتخذت حركة سريعة ومتطرفة، بعد أن امتلأ الإنترنت بالشكاوي والتذمر.

أما عن سبب منع حرف الـN، فلم تعلن “الرقابة” عن السبب، ولكن ربما يعود إلى خوف الحكومة من استخدام المعارضين لفكرة كون الحرف N ورد مرتين في كلمة Government باللغة الإنجليزية، كدلالة على أن الحكم لا يجب أن يتعدى هو الآخر فترتين متتاليتين، فيدل بذلك كل حرف على مدة رئاسية واحدة.

وتضمنت قائمة المحظورات على الإنترنت، وفقًا لموقع صحيفة China Digital Times، وموقع Weibo المحلي المماثل لموقع تويتر، وكذلك مصطلح (万岁): ومعناه “عشرة آلاف سنة”، وهو التعبير الاصطلاحي الذي يستخدم في الثقافة الصينية للتعبير عن “اليعش طويلا”، أو “عاش”.

إضافة إلى مصطلح (不同意): ومعناه “أعارض”، ومصطلح (终身): ومعناه “باقٍ للأبد”، ومصطلح (个人崇拜): ومعناه “عبادة الشخصية”، ومصطلح (移民): ومعناه “هاجر”، أو “ارحل بعيدا”، ومصطلح (长生不老): ومعناه “الخلود”.

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.