الرئيسية » اقتصاد » مساعٍ لعودة إنتاج «الخفجي» بحلول فبراير 2019

مساعٍ لعودة إنتاج «الخفجي» بحلول فبراير 2019

20180310182451290

بعد مرور نحو 4 أعوام على وقف الإنتاج في «الخفجي» (منطقة العمليات الكويتية – السعودية المشتركة) بناءً على طلب رئاسة الأرصاد والبيئة بالمملكة، علمت «الراي» أن شركة نفط الخليج (ممثل الجانب الكويتي في «الخفجي» توافقت مع الشريك المخول عن الجانب السعودي، المُمثل في شركة «أرامكو» لأعمال الخليج على البدء بمجموعة من المشاريع بهدف تطوير منشأة عمليات «الخفجي» المشتركة لاستيفاء متطلبات الرئاسة العامة للأرصاد والبيئة في المملكة، والمتعلقة بالحد من انبعاثات الغاز، سعياً إلى إعادة الإنتاج مطلع العام 2019.
وأوضحت مصادر مطلعة، أن عمليات «الخفجي» المشتركة تقوم بتنفيذ هذه المشاريع بالتعاون مع مقاول المشروع (jgg gulf).
وأشارت إلى أنه من المخطط الانتهاء من المشروع كلياً في فبراير 2019، مما يسمح بعودة الإنتاج بشكل كامل بالتوافق مع الضوابط البيئية المحددة من الجهات الرسمية السعودية. يذكر أن عودة المــــشاريع النفطية للعمل بطاقتها الكاملة تتم بشكل مرحلي وتدريجي خلال فترة زمنية حتى تصل للعمل كلياً.
من جانب آخر، كشفت المصادر أن «نفط الخليج» تعكف على تنفيذ مشروع لنقل حصة الكويت من غاز «الخفجي» المصاحب والمكثفات من منطقة العمليات المشتركة إلى مصفاة ميناء عبدالله.
وأوضحت أن هذا المشروع يتضمن بناء منشآت التصدير في منطقة عمليات «الخفجي»، بالإضافة إلى خط أنابيب 12 بوصة يمتد من «الخفجي» إلى منطقة الزور عن طريق البحر، ليكمل مساره براً من الزور إلى مصفاة ميناء عبدالله.
ولفتت إلى أن «نفط الخليج» تدرس الخيارات المتاحــــة والتفـــــاوض مع المقاول لاستكمال أعمال المشروع، وذلـــك تأخير المشروع أكثر من 3 سنوات، متوقعة الانتهاء من دراسة الخيارات المتاحة في القريب العاجل.

شاهد أيضاً

640

قطر: نخطّط لاستثمار 20 مليار دولار في قطاع الطاقة الأمريكي

أعلن سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة في الدوحة الاحد ان الامارة …

اترك رد