نواب: تطابق رؤى اليابان والكويت إزاء العديد من الملفات

199eb802-d822-493f-8fef-ec481f42b583-780x405

أكد عدد من اعضاء الوفد البرلماني الكويتي الذي يزور اليابان برئاسة رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم اليوم الاربعاء، وجود توافق سياسي بين الكويت واليابان في مختلف المجالات وعلى رأسها تحقيق الامن والسلم بالمنطقة مشددين على رغبة الكويت في اشراك الجانب الياباني بخطط التنمية وتنفيذ المشروعات التنموية.
جاء ذلك في تصريحات صحفية للنواب عقب عدة لقاءات رسمية، جمعت الرئيس الغانم والوفد البرلماني المرافق له مع رئيس الوزراء الياباني ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس واعضاء لجنة الصداقة البرلمانية اليابانية – الكويتية واتحاد الهيئات الاقتصادية الياباني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

توطيد العلاقات
وقال النائب نايف المرداس العجمي ان الاجتماعات مع الجانب الياباني تضمنت اكثر من محور يتعلق بتوطيد العلاقات البرلمانية الكويتية – اليابانية اضافة الى الاتفاق على اكثر من قضية تهم البلدين من الناحية البرلمانية.
واشار الى وجود توافق بين الجانبين الكويتي والياباني على الدعم والتنسيق في المحافل البرلمانية القارية والدولية.
واضاف ان رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وجه دعوة الى نظيره الياباني لزيارة الكويت لتعزيز العلاقات البرلمانية وتحقيق مزيد من التلاحم بين الطرفين.
وذكر العجمي ان الاجتماعات تطرقت ايضا الى مجالات اخرى مثل الاقتصاد وخطة التنمية الكويتية، مشيرا الى طلب الوفد الكويتي من الجانب الياباني المشاركة في تطوير الاقتصاد الكويتي.

لقاءات مثمرة
من جانبه قال النائب عبدالوهاب البابطين ان اللقاءات مع الجانب الياباني كانت مثمرة اذ تناولت افكارا عديدة وتوصلت الى نقاط توافق بين البرلمانين الكويتي والياباني موضحا ان هناك عوامل كثيرة مشتركة في القضايا التي تهم الجانبين.
واضاف انه تطرق الى قضية اختطاف واحتجاز مواطنين يابانيين في كوريا الشمالية مبينا انها قضية مشابهة لقضية الاسرى الكويتيين اثناء الغزو العراقي الغاشم.
ولفت البابطين الى مناقشة الوفد الكويتي خلال لقاءاته التنسيق المشترك تجاه المقترح الكويتي بتعديل النظام الاساسي للاتحاد البرلماني الدولي الى جانب امكانية مشاركة اليابان في خطة التنمية بالكويت خاصة انه تم رصد ما يفوق 100 مليار دولار لمشروعات الخطة.
واوضح انه ستكون هناك مراسلات بين الجانبين بهذا الخصوص بالاضافة الى توجيه دعوة للجانب الياباني لزيارة الكويت لاستكمال مناقشة الموضوعات التي تم طرحها.

أهمية كبيرة
من جهته قال النائب محمد الدلال ان الزيارة تكتسب اهمية كبيرة للدولتين على مستوى العلاقات السياسية والاقتصادية والبرلمانية خاصة انهما ترتبطان بعلاقات قديمة تاريخية.
واضاف ان الشعب الكويتي يقدر موقف اليابان النبيل ودعمه ومؤازرته للكويت أثناء الاحتلال العراقي مشيرا الى تقدير المسؤولين اليابانيين للموقف الكويتي الداعم للشعب الياباني اثناء الزلازل والكوارث الطبيعية ومنها كارثة التسونامي قبل سبع سنوات.
واشار الدلال الى التقارب الكبير بين الجانبين على مستوى العلاقات الأخوية اذ تناولت اللقاءات قضايا عديدة وناقشت التعاون الاقتصادي والاتفاقيات التي تنظم هذا التعاون.
وبين ان اللقاءات اكدت اهمية ان يكون لليابان دور اكبر في تنفيذ خطة التنمية بالاضافة الى دعم الجانبين لبعضهما في الاتحاد البرلماني الدولي وملف اقامة معرض اكسبو الدولي باليابان.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.