حلول بسيطة وصحية للأظفار المغروسة باللحم

2-151

الاظفار المغروسة في اللحم تسبب الالم، وهي مشكلة لدى كثيرين، ولكن المفاجئ ان علاجها بسيط للغاية، ولكن علينا معرفة الاسباب التي تؤدي إلى ذلك، فهذه المشكلة تنشأ بسبب نمو جوانب الأظفار وانغراسها في الجلد المجاور لها، فيتعامل الجسم مع الظفر المنغرس كجسم غريب، ما يحفز الخلايا المناعية التي تصل عن طريق الأوعية الدموية الصغيرة لتبدأ بمهاجمته، فيصبح هناك ألم و احمرار وانتفاخ في الجلد في المنطقة المصابة، وقد تتطور الحالة عند حدوث التلوث الشديد ليبدأ خروج إفرازات صديدية صفراء.

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي لظهور الاظفار المغروسة في اللحم، كقص الأظفار بطريقة غير صحيحة أو غير موحدة أو قصيرة أكثر من اللازم، ووجود تشوهات في القدم مثل القدم المسطحة أو إذا تلقت ضربة قوية، أو بسبب الفطريات او الالتهابات التي تصيب كفوف القدمين أو اليدين، أو لانتعال أحذية ضيقة وصغيرة، وقد يكون السبب ايضا وجود امراض في الدم، أو تشوهات وراثية في الأظفار، او السمنة او البول السكري او التعرق الزائد في القدم أو ممارسة ألعاب القوى باستمرار خاصة للمراهقين والأطفال.
لا شك أن هناك مضاعفات محتملة للأظفار المغروسة تحدث في حالة إهمال النظافة والتأخر في علاجها، كظهور العدوى البكتيرية في الجلد المحيط بالإصابة، أو العدوى الفطرية في الأظفار المصابة، أو ظهور الندبات والتشوهات في أنسجة الجلد في المنطقة المصابة.
يمكننا علاج الظفر المغروس في اللحم من خلال:

أولا

نقع القدمين في الماء الدافئ ربع ساعة مرتين في اليوم.

ثانيا

وضع قطعة قطن بحجم مناسب أسفل ركن الظفر المنغرس بحيث تقوم برفع الجزء المنغرس تدريجيا عن الجلد.

ثالثا

قص الظفر مع الحرص على ألا يكون قصيرا للغاية وأن يكون متساوي الحواف وليس منحنيا دائريا.

رابعا

عدم استخدام أدوات قاطعة أو حادة لإخراج الظفر من الجلد لأن ذلك قد يسبب عدوى بكتيرية تضاعف الحالة.

خامسا

عدم انتعال أحذية ضيقة حتى يشفى الجرح، وينمو الظفر بشكل طبيعي.

وإذا لم تنته المشكلة بهذه الطرق خلال 5 إلى 10 أيام من علاجها يجب استشارة طبيب متخصص، حيث تتراوح درجات التدخل الطبي بين وصف المضادات الحيوية والعلاجات الموضعية لتجنب العدوى، وقد نحتاج لتدخلات طبية لإزالة الجزء المنغرس من الظفر بالإضافة إلى المضادات الحيوية والعلاجات الموضعية.
قد نحتاج إلى التدخل الجراحي لعلاج الأظفار المغروسة أو قص جزء كبير من الظفر يصل إلى ثلثه، وذلك بعد التخدير الموضعي، حيث نمنح الظفر فرصة للنمو بشكل طبيعي.
وبعد الانتهاء من التدخل الجراحي تحتاج الأظفار لبعض العناية المتمثلة بنقع القدم في الماء الدافئ لمدة ربع ساعة يوميا، واستخدام مضاد حيوي موضعي على مكان الإصابة، واستخدام ضمادة نظيفة حول الإصبع المصاب، وتناول المسكنات وانتعال أحذية واسعة.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.