4.6 ملايين خسارة شركة مركز سلطان

2-183

أفصحت شركة مركز سلطان، وهي شركة كويتية يرتكز نشاطها بشكل أساسي على قطاع البيع بالتجزئة، عن نتائجها المالية لعام 2017، عن آخر مستجدات خطة «العودة إلى الربحية» التي تهدف إلى إعادة تركّيز الشركة على أنشطتها في قطاع التجزئة، خاصة في الكويت.
يذكر أن شركة مركز سلطان تحقّق أكثر من %90 من إيراداتها من عملياتها في قطاع البيع بالتجزئة، وتمثل السوق الكويتية وحدها %50 منها، وإلى جانب ذلك تدير الشركة عملياتها في قطاع أسواق البيع بالتجزئة في كل من الأردن وسلطنة عمان والبحرين.
وصرّح رئيس مجلس إدارة شركة مركز سلطان، طارق السلطان قائ‍لاً‍: «أطلقنا العام الماضي خطة (العودة إلى الربحية) التي تحمل عنوان (الأسواق الكويتية أولويتنا) وتهدف إلى إعادة تركيز أنشطة الشركة على أسواق البيع بالتجزئة كقطاع أساسي، وبشكل رئيسي في أسواقنا الكويتية، ويسرني اليوم أن أُبلغَ مساهمي الشركة بأن هذه الخطة تسير وفق ما خططنا له وهي في تقدمٍ واضح ومستمرٍ وقد بدأت في تحقيق نتائج إيجابية خاصة مع التحسن الاستثنائي الذي شهده قطاع البيع بالتجزئة خلال العام الماضي، إن النتائج المالية لعام 2017 المشجعة تؤكد أننا نسير في الاتجاه الصحيح ونحن نتطلع إلى عام آخر من النمو والتقدم والمزيد من التحسن في الأداء وزيادة ربحية المجموعة وتحقيق نمو في حقوق المساهمين مع نهاية عام 2017 وفي الأعوام القادمة.

أبرز المؤشرات المالية:
• بلغ الربح الإجمالي 25.2 مليون د.ك بزيادة 1.1 مليون دينار أو 4.4 نقاط مئوية (كنسبة من المبيعات) عن العام الماضي.
• بلغت المصاريف التشغيلية 17.1 مليون د.ك، منخفضة 3.3 ملايين د.ك أو بنسبة %16 عن العام الماضي.
• بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 8 ملايين د.ك بزيادة 4.4 ملايين د.ك أو بنسبة %120 عن العام الماضي.
• بلغ صافي الربح 6.1 ملايين د.ك، بزيادة 4.3 ملايين د.ك أو بنسبة %245 عن العام الماضي.

المؤشرات المجمعة
• بلغت الإيرادات 220.5 مليون د.ك، منخفضة بنسبة %11 عن العام الماضي (الانخفاض نتيجة وقف الأنشطة والممارسات التجارية غير المربحة).
• بلغ الربح الإجمالي 46.2 مليون د.ك، بزيادة قدرها نقطة مئوية واحدة (كنسبة من المبيعات) عن العام الماضي،.
• بلغت المصاريف العمومية والإدارية والبيعية 37.1 مليون د.ك، منخفضة بنسبة %13 عن العام الماضي.
• بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 9.0 ملايين د.ك، بزيادة بنسبة %29 عن العام الماضي.
• بلغ صافي الربح قبل احتساب المخصصات 4.7 ملايين د.ك، بزيادة بنسبة %29 عن العام الماضي، أي بمعدل مليون د.ك.
• الربح (خسارة) الصافي: خسارة (4.6 مليون د.ك) تحسن بنسبة %81 عن العام الماضي.
وتهدف خطة «العودة إلى الربحية»، التي تحمل عنوان «الأسواق الكويتية أولويتنا»، إلى إعادة هيكلة الشركة للتركيز على تطوير أسواق مبيعات التجزئة في الكويت، والتخارج من الأنشطة والاستثمارات غير الأساسية وغير المربحة من جهة، ومن جهة أخرى إلى تحسين أداء وزيادة ربحية عمليات المجموعة في قطاع مبيعات التجزئة الأساسي.

خطة العودة إلى الربحية
• تطوير الممارسات التجارية، لا سيما في مجال إدارة وتوفير منتجات متنوعة، وتشكيلة أصناف كبيرة بعروضات، وأسعار تنافسية مع ضمان إنتاجية المخزون، وتحسين شروط التعاقد التجاري مع ما يزيد على 200 مورد.
• إعادة إطلاق «خدمة التسوق عبر الإنترنت»، مما حقق زيادة في إيرادات هذا القطاع بنسبة %750 مقارنة بالعام الماضي.
• إطلاق «استراتيجية الأسعار التنافسية الجديدة»، لا سيما في جميع مراكز الجملة، وهذه الاستراتيجية تكفل أدنى الأسعار في السوق الكويتية، وبشكل مضمون.
• الاتفاق مع الموردين على عقود تجارية جديدة تضمن شراكة متينة وناجحة لكل الأطراف، بالإضافة إلى التعاقد مع شركاء جدد، بما يضمن استمرار توافر منتجات جديدة ومكملة للعملاء.
• تطوير مستوى عمليات أسواق البيع بالتجزئة، وتحسين تجربة التسوق لدى العملاء وخدمة الزبائن.
• إعادة إطلاق «برنامج مكافآت سلطان»، الخاص بمكافأة عملاء الشركة، من خلال تقديم فوائد مضاعفة لهم.
• التخارج من الاستثمارات غير الأساسية بإجمالي 13.5 مليون د.ك.
• إحراز تقدم في خطة إعادة هيكلة الديون البنكية بدعم من الدائنين، والشركة حالياً في مراحل متقدمة لتوقيع وثيقة شروط مشتركة مع الدائنين.

أولويات خطة العودة
– إنهاء عملية إعادة هيكلة الديون البنكية، وتوقيع عقود الأجل مع الدائنين.
– مواصلة برنامج التخارج من الاستثمارات غير الأساسية.
– التوسع جغرافياً من خلال افتتاح مراكز جديدة.
– تطوير قطاع التسوق عبر الإنترنت.
– تطوير نظم تكنولوجيا المعلومات.
– تقديم شركاء جدد ومنتجات وخدمات تكميلية جديدة للزبائن.
– مواصلة تحسين شروط التعاقد مع الشركاء الموردين.
في مارس 2017، طلب مجلس إدارة الشركة طوعاً من هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت وقفاً مؤقتاً لتداول سهم الشركة حماية لمصالح مساهميها، خصوصا مساهمي الأقلية من التقلبات التي قد تنشأ عن تكهنات لا أساس لها من الصحة خلال مراحل التنفيذ الأولى. استمرت فترة تعليق السهم عن التداول مدة 12 شهراً تقريباً، وذلك بالتعاون والتنسيق مع كل من هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت، على أن يستأنف سهم الشركة التداول في 2018/3/18، وذلك بعد أن تم الانتهاء من تنفيذ مراحل مهمة وخطوات رئيسية خاصة بخطة «العودة إلى الربحية» تحت عنوان «الأسواق الكويتية أولويتنا».

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.