بنك الدوحة: صندوق مؤشر فرصة للمستثمرين

2-225 (1)

استضاف بنك الدوحة بتاريخ 19 مارس الجاري في فندق جي دبليو ماريوت في الكويت جلسة لتبادل المعرفة بعنوان «النظام العالمي الجديد ونموذج الأعمال المتغيّر». حضر جلسة تبادل المعرفة عدد كبير من ممثلي المؤسسات الرائدة الذين أبدوا اهتمامهم بمعرفة فرص الأعمال المتوافرة في ضوء العلاقات الثنائية بين قطر والكويت.
وألقى الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة
ر. سيتارامان الضوء على الاقتصاد الكويتي والعلاقات الثنائية بين قطر والكويت، فقال: «وفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2017، فمن المتوقع أن ينمو الاقتصاد الكويتي بنسبة %4.1 في عام 2018. وكان بنك الكويت المركزي قد أبقى على سعر الفائدة دون تغيير في ديسمبر 2017، معللاً ذلك بالحاجة إلى تعزيز النمو الاقتصادي وبالرغم من رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي نسبة الفائدة %0.25. ووفقاً إلى الموازنة المعتمدة للكويت للسنة المنتهية في 31 مارس 2019، يبلغ إجمالي الإنفاق على المشاريع 20 مليار دينار وإجمالي الإيرادات 15 مليار دينار. وتغطي مخصصات الموازنة مشاريع تطوير البنية التحتية وشبكات الطرق وبناء المطار الجديد وإنشاء محطة لتوليد الطاقة. وكشفت الكويت عن خطة جديدة لتحويل البلاد إلى مركز مالي وثقافي إقليمي بحلول عام 2035 من خلال 164 برنامجا استراتيجيا للتطوير. ومن جانب آخر، أسهمت الإصلاحات الاقتصادية التي اعتمدتها الكويت في تحسين موقعها على مؤشر البنك الدولي لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2018 متقدمةً إلى المركز الـ96 عالمياً. وتشير البيانات إلى أن حجم التبادل التجاري بين قطر والكويت سجّل 2.7 مليار دولار في عام 2016، بينما يبلغ حجم الاستثمار بين البلدين في مختلف القطاعات 7 مليارات دولار، بينما بلغ عدد الشركات الكويتية المملوكة بالكامل من قبل مستثمرين كويتيين في قطر 132 شركة بنهاية عام 2017. وفي الجانب القطري، بلغت قيمة المخصصات المرصودة لقطاعات الصحة والتعليم والنقل في موازنة 2018 مبلغاً قدره 83.5 مليار ريال قطري أي ما يعادل %41 من إجمالي الإنفاق».
وتحدث سيتارامان بإسهاب عن صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة، فقال: «جاء إطلاق الصندوق ثمرة للتعاون بين بنك الدوحة بصفته مؤسس الصندوق وشركة أموال وهي أعرق شركات خدمات إدارة الأصول في قطر والتي عملت بصفتها مدير الصندوق. ويعتبر الصندوق استثماراً مفتوحاً سيحاكي أداء مؤشر بورصة قطر الذي يضم أسهم أكبر 20 شركة بحسب القيمة السوقية ومتوسط القيمة المتداولة يومياً. ويتسم الصندوق المدرج على بورصة قطر بالسيولة وقابلية التداول والشفافية ومتاحاً للمستثمرين الأفراد والمؤسسات المحلية أو الأجنبية وبالتالي فإنه يُشكّل فرصة كبيرة للمستثمرين الكويتيين».

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.