علي الغانم: الاقتصاد الكويتي يواجه أزمة حقيقية

علي-الغانم-444-444-4-8

أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم، سعي الغرفة لايجاد قطاع خاص قادر على دعم قاطرة التنمية في البلاد، في إطار توجهات الدولة وخططها التنموية فضلا عن الالتزام بأسس الحرية الاقتصادية المتمثلة بتكافؤ الفرص والمنافسة.
وقال الغانم في كلمة خلال اجتماع ال54 للهيئة العامة للغرفة اليوم الأربعاء، إن الغرفة تعمل على تنظيم وتنمية الاقتصاد الوطني بحيث تكون الثروة النفطية الناضبة جسرا نحو ايجاد بنية تنموية متجددة ومستدامة.
وأضاف أن الأزمة التي يواجهها الاقتصاد الكويتي اليوم ليست مجرد عجز مرحلي في الميزانية العامة للدولة بل هي أزمة حقيقية تزداد خطورتها مع واقع التحولات المفصلية التي يعيشها الاقتصاد العالمي وخصوصا في مجال الطاقة والتي تقتضي رؤية تنموية جديدة كليا تحررنا من هيمنة النفط».
وفيما يخص البيانات الختامية للغرفة عن عام 2017 أفاد الغانم بأن صافي إيرادات الغرفة بلغت نحو 5.5 مليون دينار كويتي مقارنة مع 5.3 مليون دينار عام 2016 في حين بلغ إجمالي مصروفات الغرفة قبل الاستهلاك بنحو 3.9 مليون دينار.
وأضاف أن إيرادات الغرفة خلال الأعوام السبعة الماضية تراوحت بين 4.4 مليون دينار عام 2011 4.8 مليون دينار عام 2015.
وأوضح الغانم أن الوفر التشغيلي الذي حققته الغرفة عام 2017 ارتفع بعد الاستهلاك من 515 الف دينار إلى 875 ألف دينار.
وذكر أن عدد أعضاء الغرفة خلال عام 2017 بلغ نحو 49 ألف عضو مقابل 44 ألفا في 2016 في حين بلغ عدد المعاملات التي صادقت عليها الغرفة خلال 2017 نحو 369 ألف معاملة.
وفي ميدان التشريع الاقتصادي قال الغانم إن الغرفة تقدمت بمقترحاتها وملاحظاتها حول تعديل بعض أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي والقوانين المنظمة للاعسار وإعادة التأهيل والهيكلة والضريبة الانتقائية ولائحة تنظيم المعارض العقارية واللائحة التنفيذية لقانون الوكالات التجارية كما أبدت آراءها بشأن وثيقة الاصلاح المالي والاقتصادي وحوكمة الهيئات العامة.
يذكر ان غرفة تجارة وصناعة الكويت مؤسسة ذات نفع عام تمول ذاتيا من اشتراكات اعضائها وايرادات خدماتها وتسعى لان يكون للقطاع الخاص دوره التنموي باعتباره قاطرة النشاط الاقتصادي لكي يتحول الاقتصاد المحلي من اقتصاد ريعي يحكمه الانفاق العام الى اقتصاد انتاجي يحركه القطاع ذاته.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.