تشقق الأظفار.. مشكلة تحتاج إلى حل

31072799

تحتاج الاظفار إلى الترطيب، خصوصا إذا كانت متشققة، وذلك من خلال وضع المرطب بعد الاستحمام او غسل اليدين، أو بعد وضع المناكير، ويفضل دائما ان تكون هذه المرطبات تحتوي على بروتينات كالكيراتين والكولاجين التي تسهم في تقوية الاظفار وزيادة مقاومتها للتشققات، أو تلك التي تحتوي على الانولين، والغلسرين والزيوت المعدنية.
لتشقق الأظفار العديد من الأسباب، ومن أبرزها انخفاض مستوى الحديد، ومجموعة فيتامين B في الجسم، واستخدام طلاء الأظفار لفترات طويلة تزيد على 5 أيام، والمستحضرات التي تسبب جفاف الأظفار كمزيل الطلاء، إلى جانب عدم الترطيب والطباعة على لوحة المفاتيح في الكمبيوتر والاجهزة الذكية.
وللمحافظة على الاظفار قوية ومنعها من التعرض للتشقق، ننصح باتباع نظام غذائي متوازن وصحي يكون غنيا بالبروتينات، والفيتامينات كفيتامين A وحمض الفوليك، وفيتامين G وفيتامين B12.
ومن النصائح اتخاذ العلاجات المنزلية، كاستخدام زيت جوز الهند عن طريق تدفئة كمية منه، ثم تطبيقه على الأظفار مع التدليك لمدة خمس دقائق، وتكرار استخدامه ما بين مرتين وثلاث مرات يومياً، أو تطبيق زيت جوز الهند مع عصير الليمون، وذلك من خلال مزج ربع كوب من زيت جوز الهند مع كمية قليلة من عصير الليمون في وعاء، ثم ننقع الأظفار في المزيج لمدة 10 دقائق، ثم نرتدي قفازات لليلة كاملة، وننصح بتكرار ذلك مرات عديدة في الاسبوع، وبإمكاننا ايضا مزج كميات متساوية من خل التفاح والماء في وعاء، ثم ننقع الأظفار فيه لدقائق، ونكرر ذلك مرة يوميا.
ومن المفيد أيضا استخدام كبسولات زيت فيتامين H وذلك من خلال تفريغ الزيت من الكبسولة ووضعه على الأظفار مع التدليك بلطف لخمس دقائق، وتركه ليلة كاملة، وتكرار ذلك يوميا لاسبوع أو اسبوعين.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.