“الحمية الحجمية”… طريقة جديدة لإتقاص الوزن

حمية

توصّلت أستاذة علوم التغذية الطبيبة الأمريكية، باربرا رولز،، لطريقة جديدة لإنقاص الوزن، من خلال ما أطلقت عليه “الحمية الحجمية”، التي تعتمد على ملء المعدة، بالأغذية الغنية بالسعرات الحرارية القليلة والألياف الغذائية والمياه.

وتؤدي هذه الوجبة إلى الشعور بالشبع، وعدم وجود رغبة ملحة بتناول الطعام، أو الجوع الشديد لتناول الدهون أو السكريات كما يحدث في غيرها من الحميات، وفق ما أورد موقع”دويتشه فيله” الألماني.

وقسمت الطبيبة الأمريكية، أغذية “الحمية الحجمية” إلى 4 مجموعات، هي:

*الأولى: الفواكه والخضراوات قليلة النشا، مثل “التوت، والتفاح، والطماطم والخس وغيرها”، إضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم ، مثل “اللبن الرائب أو الجبن” والحساء.

* الثانية: الفواكه، والخضراوات، مع محتوى مرتفع من النشا “كالبطاطا أو الجزر”، واللحوم قليلة الدهون، والبقوليات، ومنتجات الحبوب الكاملة.

* الثالثة: اللحوم والأجبان والبيتزا والآيس كريم والبطاطس والخبز الأبيض وصوص السلطة.

* الرابعة: رقائق البطاطا “الشيبس”، شوكولاتا، زبدة، زيت، مكسرات.

وتعتمد “الحمية” على المجموعتين الأولى، والثانية، كوجبات أساسية يوميًّا، في حين يفضل تناول الأطعمة من “الثالثة” بكميات قليلة، أما “الرابعة”، فمن الممكن تناولها بين حين وآخر ولكن بكميات قليلة جدًّا.

وتكمن الفكرة الأساسية لهذه الوصفة، في أن جرامًا واحدًا من البروتين يحتوي على سعرات حرارية أقل من جرام واحد من الدهون؛ لذلك من الأفضل الإكثار من الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة؛ ما يُنتج الشعور بالشبع والامتلاء، وتناول كميات قليلة من الدهون.

والجدير بالذكر أن الاتباع الحقيقي لهذا النظام يؤدي إلى فقدان كيلوجرام واحد أسبوعيًّا دون الشعور بالجوع أو التعرض لسوء التغذية بفضل تنوعه بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.