تغييرات جذرية في حاضنات ومسرّعات الأعمال في الكويت

4-54

ان الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة قدم الى وزارة التجارة والصناعة تصورا جديدا لتطوير اللائحة التنظيمية لنشاط حاضنات الاعمال في القطاع الخاص.
وبينت المصادر ان التصور الاولي لأنشطة الحاضنات سيكون مفتوحاً ويحتوى كل الانشطة التجارية التي تنظمها وزارة التجارة والصناعة سواء فيما يتعلق بالحاضنات الصناعية او الزراعية والفنية او الطبية او حتى فيما يتعلق بالانشطة المتعلقة بالمرأة خصوصا انشطة الازياء.
واوضحت انه بناء على التصور الاولي المقدم من صندوق المشاريع الصغيرة من المتوقع تشكيل لجنة مشتركة بالتعاون مع الجهات المعنية لإزالة جميع المعوقات الفنية والادارية امام حاضنات ومسرعات الاعمال، حتى تعمل على اكمل وجه، خصوصا انها ستكون البذرة الاولى في تقوية المشاريع الشبابية الجديدة.
وبينت المصادر ان مقترح التعديلات الجديدة شمل توضيحات لتعريفات حاضنات ومسرعات الاعمال وخصائصها بما يكفل لها العمل وفق نمط عصري وواضح.

حاضنات الأعمال
تعتبر حاضنات الأعمال مساحات عمل مرخصة لاحتضان المشروعات، تقدم من خلالها حزمة من الخدمات الادارية والفنية بشكل يعزز من فرص نجاح المشروعات المحتضنة، وتشمل هذه الخدمات توفير التدريب والارشاد لرواد الاعمال، وتوفير المعدات المتخصصة وربط المشروعات المحتضنة مع شبكة بيئة الاعمال.
وتدعم حاضنات الاعمال المشروعات من مرحلة الفكرة الى مرحلة التنفيذ والتشغيل ومن ثم التطوير وتتركز حاضنات الاعمال بشكل اكبر في الجامعات والمؤسسات التعليمية.

خصائص حاضنات الأعمال
– مدة الاحتضان تحدد بمدى تطور الشركة وتحقيق النتائج ، ومن الممكن تحديد فترة قصوى للاحتضان حسب سياسة الحاضنة.
– المدخول المادي للحاضنة يكون عادة عن طريق تحصيل رسوم الايجار.
– تتميز بتوفير الحيز المكاني والمادي للمشروعات مقابل رسوم.
– يتم قبول المشروعات من مرحلة الفكرة وبشكل فردي وليس على شكل افواج.
– تقديم خدمات التدريب والارشاد بشكل دوري.
– غالبا ما توفر مرافق تقنية مثل معدات المختبرات والآلات الفنية.
– قبول المشروعات للاحتضان عادة ما يكون بصورة انتقائية وتعتمد على تميز الفكرة ومهارات المبادر، ولكن بصورة اقل انتقائية من مسرعات الاعمال.

مسرِّعات الأعمال
تعمل مسرعات الاعمال من خلال تقديم برامج احتضان محدودة المدة «عادة من 3 الى 12 شهرا» يتم فيها اختيار المشروعات بصورة انتقائية للغاية، تقدم من خلالها التدريب المكثف اللازم لتطوير خطة العمل، ويستند نموذج عملها في الاستحواذ على جزء بسيط من اسهم الشركات الناشئة واتاحة فرصة الاسثمار في المشروعات المحتضنة من قبل مستثمرين خارجيين.

خصائص مسرعات الأعمال
– برنامج ثابت المدة من 3 الى 12 شهرا.
– يتم الاستثمار في المشروعات وغالبا ما توفر من التمويل الأولي.
– التركيز على الخدمات المقدمة وليس المساحات المادية.
– يتم قبول المشروعات بصورة انتقائية على هيئة افواج.
مساحات العمل المشتركة: هي مساحات عمل تعتمد على تقديم مجموعة من الخدمات الادارية بشروط مرنة للغاية مقابل رسوم اشتراك شهرية او سنوية، تتميز بالتصميم العصري بحيث تكون منصة للابداع والتواصل مع المهتمين في مجال ريادة الاعمال، ومن الممكن تقديم خدمات الدعم الارشادي عند الطلب نظير رسوم محددة، ولا يكون هناك اي التزام يذكر بين مساحات العمل المشتركة والمشروعات المنتسبة.
هذا وتوفر حاضنات الأعمال بحسب تعريفها بيئة عمل متكاملة تساهم في رفع كفاءة المبادرين المحتضنين وبناء قدراتهم وتنمية وتطوير المشروعات المحتضنة، وتقدم كل سبل الدعم الإداري والفني وخدمات تطوير الأعمال للمبادرين المحتضنين في مختلف مراحل المشروع بشكل يزيد من فرص نجاح المشروع ويعزز فرص استمراريته.
هذا وبينت مصادر معنية ان الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يوفر برامج احتضان فنية متخصصة يتم تصميمها بشكل يتناسب مع احتياجات السوق والقطاعات الحيوية في الدولة التي تسهم في رفع مستوى بيئة الأعمال وتلبي احتياجات مبادري المشروعات الصغيرة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.