الرئيسية » أخبار دولية » أردوغان: سنبقى في الأراضي السورية إلى أن تصبح آمنة للجميع

أردوغان: سنبقى في الأراضي السورية إلى أن تصبح آمنة للجميع

572743_e

اعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس عن قلقه تجاه “بعض الدول التي حولت سوريا الى ساحة للنزاع العسكري”.

وقال اردوغان في كلمة خلال افتتاح مترو (باشكن راي) في انقرة إنه سيبحث مجددا في وقت لاحق اليوم الخميس كيفية وقف “المجزرة الكيماوية” في (دوما) بغوطة دمشق الشرقية بعد ان اجرى أمس الاربعاء محادثة هاتفية مع نظيره الامريكي دونالد ترامب بهذا الشأن.

واضاف “يخطئ كل من يدعم رئيس النظام السوري بشار الاسد وكذلك من يدعمون (حزب الاتحاد الديمقراطي) السوري – الكردي أما نحن فسنواصل مواجهة كلا الخطأين حتى النهاية”.

واعتبر “ان الذين يظنون انهم قادرون على انقاذ عناصر (حزب الاتحاد الديمقراطي) مخطئون جدا لأننا سنقضي عليهم بطريقة أو بأخرى” مؤكدا ان بلاده “ترغب في وقف هذه المسرحية الدائرة في سوريا والعراق”.

في سياق متصل دعا المتحدث باسم الخارجية التركية حامي اقصوي الى محاسبة منفذي هجوم (دوما) بالاسلحة الكيماوية وذلك لمنع وقوع مثل هذا الهجوم مرة أخرى.

وقال اقصوي في مؤتمر صحفي “هناك شكوك قوية في ان الهجوم تم تنفيذه من قبل نظام السوري” مضيفا ان بلاده ستواصل متابعة العملية عن كثب في حال شنت الولايات المتحدة هجوما على سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي حذر أمس الأربعاء من أنه سيوجه ضربة عسكرية الى سوريا ردا على هجوم كيماوي يشتبه بأنه وقع في مدينة (دوما) بالغوطة الشرقية بريف العاصمة دمشق يوم السبت الماضي.

وقال ترامب في تغريدة عبر صفحته على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي “روسيا تتعهد بإسقاط أي صاروخ يطلق على سوريا.. استعدي يا روسيا لأن الصواريخ قادمة.. جديدة وذكية”.

وطالب روسيا بألا تكون شريكة للرئيس السوري بشار الأسد الذي وصفه بأنه “يقتل شعبه بالغاز”.

وكان ترامب ذكر في تصريح للصحفيين يوم الاثنين الماضي على هامش اجتماع مع عدد من القادة العسكريين الأمريكيين أن الهجوم الكيماوي في سوريا “سيقابل بالقوة” مؤكدا وجود الكثير من الخيارات العسكرية المتاحة في هذا الشأن.

وأكدت مصادر بالمعارضة السورية ان 150 شخصا قتلوا في مدينة (دوما) الواقعة بغوطة دمشق الشرقية جراء استخدام النظام السوري السلاح الكيماوي هناك.

وحملت الادارة الامريكية النظام السوري مسؤولية الهجوم قائلة انها لا تستبعد ردا عسكريا لكن موسكو تقول ان المعارضة السورية هي التي دبرت الهجوم.

شاهد أيضاً

573775_e

الرئيس الفرنسي يصل أمريكا في زيارة رسمية

حطت طائرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين في قاعدة اندروز الجوية قرب واشنطن، على أن …

اترك رد