42 ألف معلم كويتي في المدارس الحكومية

1-244 (1)

كشف آخر الإحصاءات الرسمية أن إجمالي عدد الطلبة الكويتيين في المدارس الحكومية بلغ نحو 330 ألفاً، منهم 157 ألف طالب و172 ألف طالبة، في حين بلغ إجمالي عدد الطلبة غير الكويتيين في المدارس نفسها نحو 53 ألف طالب وطالبة.
وأظهرت النشرة التعليمية للعام الدراسي 2017-2016 التي أصدرتها الإدارة المركزية للإحصاء مؤخراً أن إجمالي عدد المدارس الحكومية في كل المناطق التعليمية بلغ 622 مدرسة، منها 306 مدارس للذكور و316 للإناث، بينما بلغ إجمالي الفصول الدراسية في المدارس الحكومية 14 ألف فصل دراسي.
وبناء على الإحصاء بلغ إجمالي المدرسين الكويتيين في المدارس الحكومية 42 ألف معلم ومعلمة، بواقع 35 ألف معلمة كويتية في حين لم يتجاوز عدد المعلمين الذكور نحو 6 آلاف فقط.
وبين الإحصاء أن إجمالي عدد المعلمين غير الكويتيين بالمدارس الحكومية بلغ 25 ألفاً، «14ألف أنثى ونحو 11 ألف ذكر».
واستحوذت المرحلة الابتدائية على معظم اعداد المعلمين الكويتيين، بنحو 17 الف معلم ومعلمة، ثم المرحلة المتوسطة بواقع 12 ألفاً، ورياض الاطفال 7 آلاف معلمة، وأخيرا المرحلة الثانوية بـ6 الاف معلم ومعلمة.
وبالنسبة للمعلمين غير الكويتيين، فقد كان معظمهم في المرحلة المتوسطة بواقع 9 آلاف معلم ومعلمة، ثم المرحلة الثانوية 8 آلاف معلم ومعلمة، ثم الابتدائية 7 آلاف معلم ومعلمة وفي رياض الأطفال 209 معلمات فقط.

المناطق التعليمية
وعرض الاحصاء أعداد المدارس والمعلمين في كل منطقة تعليمية على حدة، حيث جاءت منطقة الاحمدي التعليمية في المقدمة باكبر عدد مدارس مقارنة بالمناطق الأخرى، حيث بلغ عدد المدارس فيها 133 مدرسة حكومية، ثم العاصمة 119 مدرسة حكومية، ثم الفروانية 113، تلتها الجهراء 97 مدرسة، حولي 88 مدرسة وأخيرا مبارك الكبير 72 مدرسة حكومية. ووفقاً للاحصاء، فقد تركز معظم الطلبة الكويتيين وغير الكويتيين في منطقة الاحمدي التعليمية بواقع 81 ألف طالب وطالبة جميعهم كويتيون، و9 آلاف طالب وطالبة غير كويتيين، وبلغ إجمالي المدرسين الكويتيين في المنطقة 10 آلاف، مقابل 6 آلاف مدرس ومدرسة غير كويتيين.
وكشف الإحصاء النقاب عن أزمة كثافة طلابية في منطقة الجهراء التعليمية، حيث بلغ عدد الطلبة والطالبات الكويتيين 53 ألف طالب وطالبة، إضافة الى 19 ألف طالب وطالبة غير كويتيين، موزعين على 97 مدرسة فقط، وبلغ عدد المعلمين الكويتيين 6 آلاف معلم ومعلمة، مقابل 5 آلاف معلم ومعلمة غير كويتيين.

كثافة حولي
وبدت الكثافة الطلابية مرتفعة أيضاً في منطقة حولي التعليمية حيث بلغ عدد المدارس الحكومية 88 مدرسة، تضم إجمالي طلبة كويتيين بـ46 الف طالب وطالبة اضافة الى 7 آلاف طالب غير كويتيين، بينما بلغ اجمالي عدد المدرسين الكويتيين في المنطقة 5 آلاف معلم ومعلمة، الى جانب 4 آلاف معلم ومعلمة غير كويتيين.
في الفروانية التعليمية أيضاً، كان الوضع مشابهاً حيث بلغ إجمالي الطلبة الكويتيين 63 ألف طالب وطالبة كويتيين إضافة إلى 12 الف طالب وطالبة غير كويتيين، موزعين على 113 مدرسة حكومية، تضم 9 آلاف مدرس ومدرسة كويتيين الى جانب 4 آلاف مدرس ومدرسة غير كويتيين.
الوضع كان مختلفًا في منطقة العاصمة التعليمية، حيث بلغ إجمالي الطلبة الكويتيين 49 ألف طالب وطالبة، مقابل 4 آلاف طالب وطالبة غير كويتيين، موزعين على 119 مدرسة، تضم 6 آلاف معلم ومعلمة كويتيين و4 آلاف معلم ومعلمة غير كويتيين.
وفي مبارك الكبير بلغ إجمالي الطلبة الكويتيين في المدارس الحكومية 39 ألف طالب وطالبة، إضافة الى 1560 طالباً وطالبة غير كويتيين، مسجلة بذلك أقل عدد طلبة غير كويتيين في المناطق التعليمية، بينما بلغ إجمالي عدد المدرسين الكويتيين 6 آلاف معلم ومعلمة، الى جانب 2312 معلماً ومعلمة غير كويتيين.

أغلب الطلبة الكويتيين.. «ابتدائي»

وفقاً للإحصاء تركز العدد الاكبر من الطلبة الكويتيين في المدارس الحكومية، يدرسون في المرحلة الابتدائية بجميع المناطق التعليمية، وبلغ إجماليهم 130 ألفاً (62 ألف طالب مقابل 67 ألف طالبة)، أي بنسبة %40 من الطلبة الكويتيين في كل المراحل بالمدارس الحكومية.
وفي المرتبة الثانية جاءت المرحلة المتوسطة بـ98 ألف طالب وطالبة (46 الفاً من الذكور و52 الفاً من الإناث، ثم الثانوية بإجمالي 62 الف طالب وطالبة (الذكور 30 ألفاً والإناث 32 ألفاً)، وفي رياض الأطفال بلغ إجمالي الطلبة 40 ألفاً (الذكور 19 ألفاً، والإناث 21 ألفاً).

المدارس الخاصة: 71 ألف طالب كويتي

بناء على الإحصاء بلغ إجمالي عدد المدارس الخاصة في البلاد 541 مدرسة خاصة، منها 390 مدرسة مختلطة للذكور والإناث، و84 مدرسة للذكور فقط، و67 مدرسة للإناث فقط، بينما بلغ إجمالي الطلبة الكويتيين في هذه المدارس 71 ألف طالب وطالبة، بمقابل 194 ألف طالب وطالبة غير كويتيين، بينما بلغ عدد المعلمين الكويتيين في هذه المدارس 312 معلماً ومعلمة، بالإضافة الى 16 ألف معلم ومعلمة غير كويتيين.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.