حماية المنافسة شارك بمؤتمر الشبكة الدولية للمنافسة

WhatsApp-Image-2018-04-18-at-12.21.30-PM

شارك جهاز حماية المنافسة في أعمال المؤتمر السنوي السابع عشر للشبكة الدولية للمنافسة والذي أقيمت فعالياته في مدينة نيودلهي بالهند ، وذلك تلبية للدعوة المقدمة من هيئة المنافسة الهندية بالتنسيق والتعاون مع الشبكة الدولية للمنافسة.
وقالت عضو مجلس الإدارة سميرة الغريب التي ترأست وفد الكويت ممثلا عن الجهاز، أن المؤتمر أقيم بمشاركة أكثر من 173 عضو مشارك من أفراد وجهات مختلفه من ضمنها 79 دولة و94 منظمة دولية حكومية وغير حكومية وهيئات وشركات وجهات تُـعنى بشؤون المنافسة.
وأشارت الغريب إلى ان الجهاز قام بالمشاركة والمساهمة بأكثر من حلقة نقاشية وورش عمل مختلفة، كما عقد اجتماعات مصغرة للتباحث في الشؤون ذات الاهتمام المشترك ومن ضمنها مشاركة وتبادل الخبرات مع هيئة المنافسة الإماراتية.
ولفتت إلى أنه تم أيضا التباحث مع أعضاء هيئة المنافسة الهندية وعلى رأسهم رئيس الهيئة ديفيندر سيكري ، للتعاون والتنسيق في الأمور التي تسهم في التثقيف والتدريب والتوعيه بأحكام المنافسه.
وأوضحت الغريب أن المشاركة في مثل هذه المؤتمرات تأتي إنطلاقاً مما نص عليه قانون حماية المنافسة واختصاصات الجهاز في تنظيم برامج التدريب والتثقيف والتوعية بأحكام القانون ومبادئ السوق الحر بوجه عام ، ولضمان التنفيذ الفعال لأحكام المنافسة والتنسيق مع الأجهزة المناظرة في الدول الأخرى عن طريق وضع آليات لـتبادل المعلومات والتعاون مع كافة الدول والتكتلات الإقتصادية والأسواق المشتركة والمنظمات الدولية المعنية.
وأكدت أن التعاون المنظم مع المنظمات الدولية الناشطة في مجال المنافسة هو أساس لبناء المصداقية الدولية لجهاز حماية المنافسة لغرض الانفاذ في القضايا المتعددة الاختصاصات القضائية فضلا عن التعلم من الخبرات وتبادلها مع اقرانهم الدوليين والاقليميين.
وأشارت الغريب إلى أن المؤتمر كان يتعلق بشكل عام بهيئات المنافسة المختلفة والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية، موضحة أن جدول الأعمال تضمن عدة محاور كان على رأسها تفعيل أدوات المنافسة، فاعلية و تنفيذ القوانين المعنية ، الإستفادة من أفضل الممارسات والخبرات الدولية . كما تم مناقشة فرق عمل مشاريع القوانين، مكافحة الكارتل بالاضافة إلى الممارسات الاحتكاريه التي تحد من التنافس الحر ، كما جرت مناقشات عامة حول الاندماج الرأسي والقيود الرأسية ، وكانت قضايا الاتفاقات العمودية موضوعًا رئيسيًا للمؤتمر هذا العام.
واشارت إلى أن من ضمن ما تم مناقشته على مدى أيام المؤتمر في ورش العمل من مواضيع متعلقة بهيئات المنافسة المختلفة ، مكافحة الكارتل، التجارة الإلكترونية وكيفية تفعيل أدوات المنافسة ، تدعيم المنافسة والأوقات المناسبة للمبادرة والمناصرة ، قرارات الهيئات المختلفة والإجراءات التصحيحية ، الإجراءات الإستباقية والآثار ما بعد التنفيذ ، الإتفاقات الإتحادية والإحتكارية وأشكالها ، المشاريع الإستراتيجية وتفعيل المبادرة في العالم الرقمي ، تطبيق القوانين وتفعيل التعاون المؤسساتي بين الجهات المعنية، كيفية فرض هيبة أجهزة المنافسة في مجتمع إحتكاري، وحدة التحريات الخاصة التي تنشأها هيئات المنافسه للكشف عن الكارتل ، الغرامات والعقوبات والجدوى منها.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.