رئيس رومانيا يعارض احتمال نقل سفارة بلاده إلى القدس

573485_e

رفض الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس اليوم الجمعة فكرة نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس، الأمر الذي أعلنه أمس الخميس رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي الحاكم، ليفيو دراغنيا.

وأعلنت الرئاسة الرومانية في بيان أن “رئيس الدولة لم يُبلغ ولم يؤخذ رأيه حول هذا المسعى الذي لا يستند إلى أي تقويم متين وصلب”، ولم تصدر الحكومة نفسها التي ترأسها رئيسة وزراء اشتراكية ديموقراطية أي إعلان رسمي حول هذا الموضوع.

وكان دراغنيا الذي اضطلع بدور حاسم في تسيير شؤون السلطة التنفيذية، أعلن مساء أمس في تصريح لشبكة تلفزيونية، أن قراراً حكومياً اتُخذ أول أمس الأربعاء حول بدء إجراءات نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وأكد أن القرار قد اتخذ الإجراءات قد بدأت.

واعتبر رئيس الدولة اليوم أن مبادرة الحكومة يمكن أن تشكل على الأرجح وفي أحسن الأحوال بداية عملية تقييم لا يمكن أن تنتهي إلا بعد إنهاء مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثار مفاجأة بإعلانه في ديسمبر(كانون الأول) العام الماضي نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وبالإضافة إلى واشنطن، أعلنت 7 بلدان، منها غواتيمالا وهندوراس، نقل سفاراتها.

وأعلنت اسرائيل القدس عاصمة لها، في حين يطالب الفلسطينيون بأن يكون الشطر الشرقي للمدينة عاصمة دولتهم المستقبلية، ولا تعترف الأمم المتحدة من جهتها بضم القدس الشرقية التي تعتبرها أرضاً محتلة، وتقول إن على الإسرائيليين والفلسطينيين إجراء مفاوضات حول الوضع النهائي للمدينة.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.