إيران تسمح للنساء بارتداء الملابس التقليدية

2-28-1-720x405

بعد قرابة 40 عاماً من المنع، بات بإمكان النساء في إيران ارتداء ملابسهن التقليدية، التي تعكس ثقافتهن الأصلية، في أماكن الدراسة والعمل. ففي مؤتمر صحفي يوم الأربعاء 16 مايو، أعلن وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي في إيران، سيد عباس صالحي، للصحفيين أن الوزارة اتفقت على عدم منع النساء من ارتداء الملابس التقليدية في أماكن العمل والدراسة، ويمكنهن الحضور بها في كافة المؤسسات الحكومية.
وأضاف صالحي أن ذلك القرار يهدف إلى تطوير العلاقات مع البلدان المجاورة لإيران، فمثلاً سيتم السماح للنساء في المحافظات الحدودية مع كردستان العراق وباكستان وأفغانستان بارتداء ملابسهن التقليدية، التي تشبه إلى حدٍّ كبير ملابس تلك البلاد
وقال صالحي إن النساء في كردستان إيران وسيستان وبلوشستان، من الآن لهن الحرية في ارتداء ملابسهن التقليدية في كل الأماكن الرسمية شرط أن تكون محتشمة.
وأضاف أنه يأمل أن تعزز تلك الخطوة في زيادة الروابط الثقافية بين إيران والدول المجاورة، وبالأخص إقليم كردستان العراق، الذي قال إنه «يهتم بإقليم كردستان وإيران إلى حد كبير، ونحن نريد أن نزيد التبادل الثقافي مع الإقليم أكثر وأكثر».
جاء قرار وزير الثقافة بعد أن كانت قد صرَّحت معصومة ابتكار، نائبة الرئيس روحاني لشؤون المرأة والأسرة، أنها تريد أن ترى النساء الإيرانيات يرتدين الملابس التقليدية الملونة.
وترى معصومة أن الثقافة الفارسية القديمة مليئة بالكثير من الملابس البراقة والأقمشة الرائعة بجانب الاحتشام، وأنها تصلح لكل زمان ومكان، فتقول «ملابسنا التراثية الجميلة تعطي إحساساً بالراحة النفسية والاعتزاز بثقافتنا الايرانية، فتلك الملابس فخر وطني لنا».

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.