وزير الصحة: الأمراض المعدية أبعدت 5879 وافداً

2-230

كشف وزير الصحة د. باسل الصباح عن إبعاد 5879 وافدا عن البلاد منذ 2016 وحتى مايو 2018 بسبب الأمراض المعدية. وأوضح الصباح في رد على سؤال برلماني للنائب جمعان الحربش أن الحالات المبعدة تتضمن 576 حالة مصابة بالإيدز، و244 بالفلاريا، و2068 بمرض الدرن، إضافة إلى 2991 حالة التهاب كبدي.
وذكر أنه تم استثناء حالتين فقط من شرط اللياقة الصحية بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 403 لسنة 2004 والذي ينص على استثناء زوجة المواطن الكويتي غير الكويتية أو زوج الكويتية غير الكويتي وأولادهما من شرط اللياقة الصحية أسوة بالكويتيين، وذلك من أحكام القرار المتعلق بالمصابين بمرض الالتهاب الكبدي الوبائي.
وبين الوزير أنه أقيمت 18 دعوى قضائية ضد الوزارة بعد ثبوت الحالة المرضية للعمالة الوافدة وصدرت أحكام نهائية في تلك الدعاوى جميعها لمصلحة الوزارة.
وبين أنه يراعى نص المادة 6 من المرسوم بقانون 25 لسنة 1981 بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان والمهن المعاونة لهما والمتضمنة حظر إفشاء أسرار المرضى الخاصة عن حالاتهم المرضية إلا بأمر من المحكمة وتحقيقا لسير العدالة.
وعما إذا كان يتم السماح للحالات المبعدة بإعادة الكشف الطبي في بلدهم مرة أخرى، قال الوزير: تتم آلية إعادة الكشف الطبي على الحالات التي تم إبعادها من خلال تقديم طلب إلى وكيل وزارة الصحة على إعادة الكشف في بلد المريض.
وأضاف: وفي حال موافقة الوكيل يتم توجيه خطاب مباشر للمكتب الصحي الخارجي لإعادة الفحص، وعند ثبوت سلبية الفحص يخاطب وكيل وزارة الصحة لرفع المنع الصحي، ومن ثم يسمح بدخول البلاد وإعادة جميع الفحوصات الطبية. وأشار إلى أنه تم استثناء حالتين فقط منذ عام 2015 .
وبين الوزير أن عدد الإداريين الوافدين العاملين في إدارة الصحة العامة هو 4 إداريين من جنسيات مختلفة، ولا يطلعون على جميع المراسلات والفحوصات والنتائح لحالات المرضى.

التهاب الكبد
وأضاف الصباح: تطبق قرارات مجلس الوزراء، وكذلك اللائحة التنفيذية لدول مجلس التعاون الخليجي على العمالة القادمة حديثا للبلاد، ولكن تظهر حالات إيجابية على بعض الوافدين ممن لديهم إقامة سارية بالبلاد الذين يتم إجراء فحص الالتهاب الكبدي الوبائي عليهم، ويشملهم الاستثناء الوارد بقرار مجلس الوزراء رقم 440 ويسمح لهم بإجراء فحص pcr لتشخيص مرض الالتهاب الكبدي الوبائي c على أن يتم إعطائهم إقامة لمدة سنة واحدة إذا ما جاءت النتيجة سلبية الفحص بشرط أن يعاد لهم الفحص الطبي نفسه عند تجديد الإقامة بعد سنة .
وأوضح أن إجمالي الحالات التي انطبق عليها هذا القرار بلغ 86 حالة حتى تاريخ الرد على السؤال.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.