العدساني: قرار «االآيلتس» لم يمهل الطلبة فترة تدريب

29828539 (3)

أكد النائب رياض العدساني أن قرار وزير التربية والتعليم العالي بشأن اختبار الايلتس غير مجد تطبيقه في الوقت الحالي، وهو سابق لأوانه؛ لكونه لم يمهل الطلبة فترة كافية للتدريب أو تحسين أو تطوير أنفسهم في اللغة الإنكليزية بكل مجالاتها، مما يجعل القرار شبه مفاجئ بشأن التزام الطلبة الراغبين في التسجيل في خطة بعثات وزارة التعليم العالي استيفاء شرط الحصول على معدل الايلتس وألا تقل الدرجة الكلية في الاختبار عن 5 وبما لا يقل عن 5 درجات في جميع الحقول.

دراسة
وبيّن العدساني في الدراسة، التي أعدها للبيانات المالية والإدارية وقدمها إلى وزير التربية، والتي استندت إلى احصائيات معتمدة بشأن استيفاء شرط الحصول على معدل اختيار الايلتس، بالاضافة إلى التكاليف على الدولة، وأعداد المبتعثين في البعثات الداخلية والخارجية، أن مستوى التعليم الانكليزي في الكويت متدن وذلك من خلال الاطلاع على درجات اختبار الايلتس.
وأكد أن افضل أنواع الاستثمارات هو التنمية البشرية، ويفترض أن تكون هناك دراسات من قبل وزارة التربية وخطة مستقبلية لتطوير الاداء وتحسين مستوى التعليم باللغة الانكليزية في المدارس الحكومية، وألا يتم وضع خطط الغاية منها تقنين الإنفاق.

الخدمة التعليمية
وشدد العدساني على وجوب التحقق من أداء الخدمة التعليمية وفقاً لمعايير الاقتصاد في الانفاق والكفاءة والفعالية في الاداء للوقوف على دور المنطقة التعليمية في تحقيق الاهداف التربوية والتعليمية المنوطة بها، بالاضافة إلى التركيز على رفع مستوى التعليم بشكل عام وبشكل خاص للغة الانكليزية وألا يكون التوفير على حساب جودة التعليم.

ميزانية البعثات

كشف العدساني أن الاعتمادات المالية للبعثات الداخلية والخارجية الدراسية للطلبة في ميزانية وزارة التعليم العالي خلال السنوات المالية الثلاث السابقة قدرت بـمليار و238 مليون دينار كويتي، لـ 56242 طالبا وطالبة.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.