وصفات لعلاج حروق الشمس والحروق البسيطة

589821_e

قد تصابين وعائلتك ببعض الحروق في فصل الصيف مع التعرض للشمس. فكري بالاستعانة بالزيوت العطرية الأساسية لعلاج سريع ولطيف.

تعتبر حروق الجلد أكثر الحوادث المنزلية تكراراً. وحروق الدرجة الأولى تصيب البشرة السطحية ويتجلى مظهرها بالاحمرار والحرارة المنبعثة من الجلد. وحروق الدرجة الثانية تدمر البشرة وتؤثر على الأدمة، وهي مؤلمة وتظهر على شكل قطع بارزة مملوء ة بالماء.إشارة إلى أن الحروق التي تعتبر خفيفة فقط يمكن معالجتها في المنزل بشرط أن تكون صغيرة الحجم ولا تصيب منطقة حساسة.

الخزامى لتخفيف الشعور بالحرارة
لتهدئة الجلد وتخفيف الألم والالتهاب بعد التعرض إلى حروق الشمس، اخلطي 6 قطرات من زيت الخزامى العطري الأساسي مع ملعقة صغيرة من زيت زهرة العطاس أو زهرة الأذريون. ضعي المزيج على موضع الحروق مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك كذلك رش ماء الورد خلال اليوم إما بمفرده أو مخلوطًا مع ماء الخزامى أو البابونج أو ماء وردة الراعي أو ماء الزهرة الخالدة.

الحل السريع: بعد أن يكون موضع الحرق قد برد قليلاً خلال عدة دقائق تحت الماء البارد، ضعي قطرة إلى 6 قطرات (حسب شدّة الحرق) من زيت الخزامى العطري الأساسي (أو بخلاف ذلك زيت اسن الأسد أو تاج الراهب) النقي أو المخفف بقليل من أي زيت نباتي ويتم تجديد العلاج كل 20 دقيقة أو حتى 5 مرات حسب شدة الألم.

شجرة الشاي للشفاء من حروق الشمس
في قارورة سعتها 10 مل، اخلطي 1مل من زيت الخزامى العطري الأساسي مع 1 مل من زيت الراتنج الجاوي أو البخور الجاوي، و1 مل من زيت شجرة الشاي العطري الأساسي، وأكملي باقي سعة القارورة بزيت سانت جون النباتي. ضعي على موضع حروق الشمس من ثلاث إلى أربع قطرات مرتين في اليوم حتى تشفى الحروق.

ويجب تفادي هذا العلاج خلال فترة الحمل والرضاعة وعدم وضعه على الأطفال أقل من 3 سنوات. ويجب الانتباه إلى أن زيت نبتة سانت جون حساسة للضوء، ولذلك يجب عدم الخروج والتعرض إلى أشعة الشمس عند وضع الزيت، أو يمكن استبدال هذا الزيت بزيت زهرة المسك.

زيت الكاجيبوت في حالات العلاج بالأشعة
لمنع الحروق أثناء العلاج بالأشعة، ضعي قطرتين من زيت الكاجيبوت العطري الأساسي على المنطقة التي سوف تتعرض إلى الأشعة قبل 10 إلى 30 دقيقة من الجلسة.

يعتبر زيت الخزامى العطري الأساسي العلاج المثالي في حالة حروق الشمس، فهو يهدئ الألم بفضل فوائده المسكنة ويعزز إصلاح البشرة بخصائصه العلاجية. ومن أجل زيادة كفاءة العلاج، يخلط زيت الخزامى العطري مع الراتنج الجاوي (للشفاء) وشجرة الشاي (لحماية الجلد) مع زيت نبتة سانت جون، الزيت الحليف للجلد المصاب.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.