«المواشي»: تدوير النافق الحيواني إلى محسّن زراعي

4-57

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة نقل وتجارة المواشي أسامة بودي نجاح الشركة بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في إعادة تدوير النافق الحيواني وتحويله إلى محسن زراعي بغية الحد من التلوث البيئي.
وقال بودي إن «المواشي» قامت بمشروع بحثي في الربع الأخير من عام 2016 مدته ثلاث سنوات لتحويل النفايات العضوية إلى سماد عضوي بمشاركة الباحث العلمي في مركز البيئة والعلوم الحياتية د. طارق الصباغ.
وأضاف: بعد مرور عامين من بدء المشروع، تم إنتاج كميات تجريبية، وأثبتت فعاليتها على المزروعات، لافتاً إلى نجاح المواشي في تخفيض نسبة النافق من الأغنام والماشية في 2017 إلى 0.19 في المئة، وهي أقل نسبة تم تحقيقها مقارنة بالنسبة العالمية لنفوق الأغنام والمواشي.
وأوضح أن الدراسات تفيد بأن نسبة الوفيات لدى مربي الأغنام والمواشي تصل إلى نحو 5 في المئة سنوياً من إجمالي عدد الأغنام في الكويت، كما لا تتوافر لدى هؤلاء المربين طرق معالجة سليمة للتخلص من الأغنام النافقة.
وذكر أن إعادة تدوير النافق الحيواني تتميز بأنها توفر التكلفة المادية، فضلاً عن توفير الوقت والجهد، إذ تستغرق فقط 17 يوماً لتحويله إلى مادة محسّنة مقارنة بالطرق التقليدية المتبعة سابقاً، والتي تستغرق نحو أربعة أشهر.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.