عمر الطبطبائي: القطاع النفطي بحاجة إلى انتشال من الفساد الإداري

20180729185423604

طالب النائب عمر الطبطبائي سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بمحاسبة المقصرين في القطاع النفطي، مؤكدا أن «القطاع بحاجة إلى الانتشال من الفساد الإداري الذي يعاني منه».
وقال الطبطبائي، في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، إنه تقدم بأسئلة برلمانية للقطاع النفطي «وللأسف كانت إجاباتهم كلها (لف ودوران)»، موضحا أن «من أمثلة ذلك الإجابة عن أحد الأسئلة في شأن موظفة أتت (بالبراشوت) كمحامية دون إجراء أي اختبار لها، بادعائهم أنها أتت بنظام الإعادة وليس التعيين بموجب عقد». وبين أن الجهة المعنية لم تلتزم بشروط التوظيف سواء بعقد أو الإعارة والتي يفترض أن تكون وفق الخبرة وبعد انتهاء إعارته يعود لمكانه السابق ولا يتم تثبيته. وقال «للأسف هناك من يدير المؤسسة وكأنها ملك خاص لهم، وهذا نموذج بسيط لما يحصل في الإدارة التي تدير أهم قطاع بالكويت».
وأضاف «قدمت أسئلة جديدة للقطاع النفطي تختص بمنصب نائب الرئيس التنفيذي في شركة البترول العالمية لعمليات أوروبا ومن ترشح لهذا المنصب». وتساءل «هل كانت هناك مفاضلة بناء على السير الذاتية والكفاءة أم تم تفصيل المنصب له لأن زوجته من الدولة الأوروبية التي عين فيها ولأنه (صاحبهم)؟» مشيرا إلى أن بعض قياديي القطاع النفطي اتهموا أعضاء لجنة التحقيق في استجوابي رئيس الوزراء، وقالوا «هذه اللجنة صورية»، معربا عن رفضه لهذا الاتهام ومؤكدا أن أعضاء اللجنة يسعون لمصلحة الكويت. من جانب آخر تمنى أن تكون زيارة وفد القطاع النفطي إلى فيتنام آتت ثمارها وتم حل مشكلة المصفاة، لأنه على ما يبدو أن الشريك الفيتنامي يريد الاستحواذ على المصفاة وإخراج الكويت منها.
في سياق اخر، وجه النائب عمر الطبطبائي سؤال برلمانيا إلى وزيـر الـتربية وزيـر التعليم العالي الدكتور حامد العازمي، مستفسرا عن الإجراءات المتخذة حيال المتسببين بصرف جميع دفعات عقد نظام الشؤون الإدارية والرواتب الخاص بشركة دون الانتهاء من أعمال العقد، وأسباب الافراج عن الكفالة البنكية للعقد دون الانتهاء من أعماله وصرف كافة الدفعات، مطالبا بتزويده بمبررات اعفاء الشركة من غرامات التأخير، والإجراءات المتخذة حيال المتسببين بالموافقة على ترسية جميع المناقصات على شركة لم تكن الأقل سعرا واستبعاد الشركات أقل على أسس غير صحيحة.
وطلب تزويده بما انتهت إليه أعمال لجنة التحقيق المشكلة حيال قيام الدكتور المختص بتوجيه الشركة بالقيام بأعمال مناقصة ومطالبة الشركة بمستحقاتها المالية نظير تنفيذ تلك الاعمال بناء على طلب الدكتور قبل إبرام العقد وقبل موافقة لجنة المناقصات المركزية على الترسية عليها.
يرجى تزويدي ببيان يوضح استقالات الموظفين غير الكويتيين من المعهد منذ 1/‏4/‏2015 وحتى تاريخه.
يرجى تزويدي ببيان باستقالات الموظفين الكويتيين من المعهد منذ 1/‏4/‏2015 وحتى تاريخه.
ماهي الإجراءات التي اتخذتها ادارة المعهد حيال توصيات لجنة التظلمات لأربع سنوات على التوالي؟
ما هو معدل المؤهل العلمي المشروط على القانوني الكويتي حديث التخرج ومعدل المستشار القانوني غير الكويتي الخاص بمكتب المدير العام؟
كم عدد سنوات خبرة المستشار القانوني الخاص بمكتب المدير العام عند التعاقد؟
كم تبلغ نسبة صرف مكتب المدير العام من بند المهمات من اجمالي المخصص للسنوات المالية (2015 /‏2016) و (2016 /‏2017) و (2017 /‏2018)؟

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.