الكويتية غالية فهد الحيص تفوز بجائزة التميز في «هاكاثون الحج»

592155_e

أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة (هاكاثون الحج) الخاصة بتقنية البرمجة والتطوير اليوم الجمعة فوز الكويتية غالية فهد الحيص ضمن فريق (007 آي) بجائزة التميز في (هاكاثون الحج) وذلك عن مشروع تفويج الحجاج من المخيمات.
وحصل الفريق على جائزة التميز في (هاكاثون الحج) وقدرها 150 ألف ريال سعودي (40 ألف دولار) بعد تنافسه مع أكثر من ثلاثة آلاف متسابق يمثلون 25 دولة خلال (الهاكاثون) الذي نظمه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز في مدينة جدة.
كما أعلنت اللجنة فوز تطبيق (ترجمان) الذي طور لترجمة اللوحات الإرشادية لخدمة الحجاج والمعتمرين بالمركز الأول وجائزة قدرها مليون ريال سعودي (267 ألف دولار).
وقالت اللجنة في ختام المسابقة بجدة إن تطبيق (ترجمان) الذي يعد مخصصا للحجاج والمعتمرين يترجم اللوحات الإرشادية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة إلى اللغات المختلفة من دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت عبر مسح الباركود.
وأشارت إلى أن تطبيق (محفظة الحاج) نال المركز الثاني وجائزة قدرها 500 ألف ريال سعودي (5ر133 ألف دولار) فيما حصل تطبيق (رؤى) على المركز الثالث وجائزة قدرها 350 ألف ريال (3ر93 ألف دولار).
إلى ذلك كشفت المدير العام للشراكات الاستراتيجية والتسويق في بنك التنمية الاجتماعية السعودي نورة العبدالكريم عن تقديم البنك 30 مليون ريال سعودي (8 ملايين دولار) لدعم المشاريع الرائدة في (هاكاثون الحج).
كما أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة ببرنامج (بادر) لحاضنات ومسرعات التقنية عن تنظيم دورة مصممة خصيصا لتطوير نحو 50 مشروعا من مخرجات (هاكاثون).
وستعقد هذه الدورة الخاصة بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز ومن المقرر أن تمتد فترتها ل100 يوم وتشمل تمويل تلك المشاريع في مراحلها الأولى وتقديم الساعات الاستشارية في خدمات تطوير الأعمال والاستشارات القانونية والمالية لتسريع نمو تلك المشاريع بالشكل الأمثل لاستمرارها في المستقبل.
واعتبر المدير التنفيذي لبرنامج (بادر) نواف الصحاف أن تصميم هذه الدورة يأتي إيمانا من برنامج بادر بأهمية (هاكاثون الحج) ومخرجاته من الابتكارات والأفكار والتطبيقات الذكية.
وأشار الصحاف إلى أن الدورة ستساعد في ضمان نجاح تلك المشاريع بالشكل الأمثل واستمراريتها في المستقبل وتحقيقها لنتائج إيجابية تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وزيادة الإنتاجية وتوفير مزيد من فرص العمل للشباب السعودي.
كما منح الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرون منصب سفير البوابة التقنية السعودية للشريك المؤسس لشركة (آبل) العالمية ستيف وزنياك.
وسلم المستشار في الديوان الملكي رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني سعود القحطاني وزنياك شهادة من الاتحاد بذلك خلال ختام (هاكاثون الحج) في جدة اليوم.
وقال القحطاني “إن اختيار وزنياك يأتي ضمن حرص الاتحاد على استقطاب أفضل العقول العالمية في قطاع التقنية بالمملكة العربية السعودية سعيا لوصول المملكة لأن تكون بوابة التقنية في المنطقة”.
وأشار إلى التحولات التقنية الكبرى التي أصبح عليها عالم اليوم في ظل التحديات المهولة التي يعيشها ملايين البشر أينما كانوا.
وأضاف “لعل أكبر دليل على حجم تلك التحولات التقنية في عالم اليوم أن شركة مثل (أبل) الأمريكية للتقنية التي سعدنا بموافقة مؤسسها المشارك على أن يكون سفيرا للبوابة التقنية السعودية أصبحت أول شركة عامة في العالم تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار”.
من جهته أعرب وزنياك عن سعادته بقبوله المنصب الممنوح له من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرون.
وأكد أن ما دفعه لقبول منصب سفير البوابة التقنية السعودية هو التطور اللافت الذي لاحظه في توجه السعودية لعالم التقنية والتكنولوجيا وما يعزز ذلك الجانب الكبير الذي تحمله الرؤية الطموحة للمملكة 2030 للقطاع التقني بشكل عام.
كما أكد أن نجاح هاكاثون الحج يعطي دلالات جادة على اهتمام السعوديين بالبرمجة وبالأعمال الناشئة لافتا إلى وجود فرصة كبيرة لأن تكون السعودية لاعبا مهما في مجتمع التقنية المتطور والمتغير وأن تكون بوقت قريب البوابة الرئيسية ل(التيك هوب) بالمنطقة.
وأقيمت مسابقة (هاكاثون الحج) بتنظيم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز في مركز المعارض والفعاليات في مدينة جدة على مدى أربعة أيام اعتبارا من 31 يوليو الماضي.
وتألفت الفرق في (هاكاثون) الحج من ثلاثة إلى خمسة أشخاص سواء كانوا من جنسية واحدة أو من مختلف الدول.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.