«إيكويت»: 2.5 مليار دولار مبيعات في 6 أشهر

3-284 (1)

قالت مجموعة ايكويت للبتروكيماويات ان كمية مبيعات المجموعة بلغت أكثر من 2.3 مليون طن متري لمواد الإيثيلين جلايكول والبولي إيثيلين وتيريفثالات البولي إيثيلين خلال النصف الاول من العام الحالي 2018.
واوضحت ايكويت في بيان على موقعها الالكتروني وبناء على اللقاء مع حملة السندات والصكوك والمحللين الماليين لنتائج نصف عام 2018 انها حققت تلك المبيعات بمجموع عوائد يتجاوز 2.5 مليار دولار بزيادة قدرها 27 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2017.
واشارت الى ان الأرباح التشغيلية لنفس الفترة من هذا العام أكثر من مليار دولار بارتفاع بنسبة 48 في المئة مقارنة بالنصف الأول من عام 2017.
وحول مصادر عوائد المجموعة افادت بان الإيثلين جلايكول ساهم في 68 في المئة من العوائد، في حين ساهم البولي ايثيلين بنحو 19 في المئة من العوائد، وساهم تيريفثالات البولي ايثيلين بنسبة ثمانية في المئة من العوائد، بينما تم تحقيق خمسة في المئة من العوائد من مصادر أخرى.
وبخصوص تقسيم العوائد حسب المناطق لفتت ايكويت الى انه تم تحقيق 42 في المئة منها من شمال آسيا و18 في المئة من أوروبا ونحو 13 في المئة من القارتين الأميركيتين وحوالي 11 في المئة من شبه القارة الهندية ونحو 16 في المئة من بقية أرجاء العالم.
وعن أسعار المبيعات في النصف الأول من عام 2018 اوضحت ان معدل سعر الطن الواحد من الإيثيلين جلايكول بلغ 961 دولارا بارتفاع وقدره 19 في المئة مقارنة بنفس الفترة من 2017 وبلغ معدل سعر الطن الواحد من البولي إيثيلين 1260 دولارا أميركيا بارتفاع بنسبة 10 في المئة مقارنة بالنصف الأول من 2017 وبلغ معدل سعر الطن الواحد من تيريفثالات البولي إيثيلين 1261 دولارا بارتفاع بنسبة 18 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.
ولفتت مجموعة ايكويت الى انها ستنتهي من تأسيس مصنعها الجديد للايثيلين جلايكول في الولايات المتحدة خلال عام 2019، حيث تبلغ الطاقة الانتاجية للمصنع 750 ألف طن متري سنويا، وبذلك تعتبر المجموعة أول جهة بتروكيماويات مقرها الشرق الأوسط تستفيد من مصادر الغاز الصخري في الولايات المتحدة.
يذكر ان مجموعة ايكويت كانت قد اعلنت الجمعة الماضي عن تحقيق أفضل نتائج ربع سنوية في تاريخها خلال الربع الثاني من عام 2018، مشيرة الى ان الأرباح الصافية للمجموعة بلغت 427 مليون دولار بارتفاع بنسبة 75 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.
وافادت مجموعة ايكويت بانها حققت 1.26 مليار من ناحية مجموع العوائد للربع الثاني من عام 2018 بزيادة وقدرها 37.5 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في حين ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك إلى 570 مليون دولار أي بنسبة 48.7 في المئة في الربع الثاني من هذا العام مقارنة بمبلغ 383 مليون دولار للربع للثاني من عام 2017.
وتعتبر مجموعة ايكويت من الجهات العالمية الرائدة في إنتاج البتروكيماويات وثاني أكبر منتج للإيثيلين جلايكول على مستوى العالم، وتمتلك المجموعة مجمعات صناعية في الكويت وأميركا الشمالية وأوروبا.
وتتضمن الجهات المساهمة في مجموعة ايكويت شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو للكيماويات وشركة بوبيان للبتروكيماويات وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، وتضم مجموعة ايكويت كلا من شركة ايكويت للبتروكيماويات وشركاتها التابعة والشركة الكويتية للأوليفينات والمجموعة حاصلة على تصنيف ائتماني استثماري «بي أيه أيه 2» من وكالة موديز وتصنيف «بي بي بي +» من وكالة ستاندارد أند بورز.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.