عالجي تكسر أظافرك بوصفات طبيعية في المنزل

طرق-حمي-أظافرك-من-التكسر-والتشقق

عندما تبدأ الاظافر بالتكسر لدى السيدات، فهذا يعني اننا امام مشكلة يجب علاجها فورا، وعدم الانتظار حتى تتطور ويصعب السيطرة عليها، فتصاب ببطء في النمو والهشاشة والتكسر والانقسام، وهذا بالطبع له اسبابه، التي منها نقص التغذية، أو مشكلة طبية، او ربما لعدم العناية بالأظافر.

هناك العديد من الاسباب ايضا لتكسر الاظافر وقد تكون بسيطة، ولكنها تتسبب بنتائج مؤذية ومظهر غير محبب، ومنها قيامنا بفتح الاغطية باستخدام الاظافر، أو تكرار غسل وتجفيف اليدين عند غسل الأطباق، والتعرض المستمر للمواد الكيماوية كالمنظفات، ومزيل الطلاء، ومقوي الأظافر، ومطهرات اليد.
وقد تكون من الاسباب ايضا سوء التغذية، حيث تتكون الأظافر بشكل أساسي من بروتين يسمى الكيراتين، فأي نقص فيه قد يسبب التكسر، او ربما لنقص بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الأظافر، كالزنك والحديد والفيتامينات جـ، د، هـ، أو البيوتين.

أسباب طبية وراثية
ربما تتكسر الاظافر نتيجة أسباب طبية، كفقر الدم، واضطرابات الغدة الدرقية، وضعف الدورة الدموية خلال الحمل ومرض السكري، وبعض الأمراض الجلدية كالصدفية والحزاز المسطح، والثعلبة، وقد يكون السبب وراثيا او لتقدمنا في السن، حيث تقل رطوبة الجلد والأظافر مع مرور السنوات، مما يجعلها جافة ومعرضة للتكسر، إضافة إلى السلوكيات والظروف البيئة والعيش في المناطق قليلة الرطوبة، أو التعرض المستمر للهواء الساخن الجاف.
يبدأ علاج التكسر بالتخلص من الاسباب التي تؤدي إليه أولا، ثم نتبع نظاما غذائيا متوازنا يحتوي على بروتينات وفيتامينات ومعادن وسنحصل على نتائج ولكن بعد 6 اشهر، وهذا الامر لا يشمل الحامل اطلاقا، وننصح كذكك بارتداء القفازات المطاطية والمبطنة بالقطن خلال القيام بالاعمال المنزلية، وتجنب التعرض المستمر للماء والمنظفات، مع استخدام المرطبات باستمرار ووضعها على الأظافر والمناطق الجلدية المحيطة بها، إلى جانب غمر الأظافر لمدة 5 دقائق بالماء الدافئ.
إن قص الأظافر بانتظام سيحميها من التلف، مع التوقف عن استخدام الطلاء والمزيل ومعقمات اليد، والقيام بصقل وبرد الأظافر بلطف عبر أدوات غير معدنية وباتجاه نمو الأظافر، فهذا يعمل على إزالة الحواف الخشنة وغير المنتظمة لمنع تكسرها أكثر.
من المفيد جدا استشارة الطبيب إذا لم نجد نفعاً في اتباع النصائح التي قدمناها، أو اذا كنا نعاني من فقر الدم أو إذا ترافق مع تكسر الأظافر سقوط الشعر أو التعب بسرعة، أو أي أعراض طبية أخرى، أو إذا ظهرت تغيرات في مظهر الأظافر كالنتوءات، أو تغير اللون، أو تغير الملمس.
لدينا طرق طبيعية منزلية لعلاج مشكلة تكسر الاظافر وتغذيتها ومنحها الجمال والرونق المطلوبين، ومنها:

عصير الليمون
وهو خيار جيد لتقوية الأظافر، وجعلها اكثر بياضا، ويتم صنعه من خلال مزج ملعقة طعام واحدة من عصير الليمون الطازج، مع 3 ملاعق طعام من زيت الزيتون في وعاء صغير، ثم نسخن المزيج في المايكروويف لبضع ثوان حتى يصبح دافئا.
نطبق المزيج على الأظافر باستحدام قطنة نظيفة، ثم نرتدي القفازات طوال الليل.
وهناك طريقة اخرى تتمثل في مزج كميتين متساويتين من عصير الليمون الطازج مع زيت الأركان، ونغمر الأظافر بالمزيج 20 دقيقة.
تطبق احدى هاتين الطريقتين مرة يوميا لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع.

زيت جوز الهند
يساهم زيت جوز الهند في تغذية الأظافر الضعيفة والهشة، فالدهون المشبعة فيه تجعله مرطبا فعالا، فهناك العديد من الطرق التي يستخدم فيها زيت جوز الهند لتقوية الاظافر، وهي:
أولاً: نمزج ربع كوب من زيت جوز الهند الدافئ مع القليل من عصير الليمون في وعاء، ثم نغمس الأظافر في الخليط لمدة 10 دقائق، ثم نرتدي القفازات طوال الليل، وبالطبع نطبق هذه الطريقة قبل النوم.
ثانيا: نحضر زيت جوز الهند وندفئه قليلا، ثم نطبقه على الأظافر، مع القيام بمساج لطيف لمدة 5 دقائق، وذلك لتحسين الدورة الدموية وترطيب الأظافر، ونكرر هذه الطريقة يوميا ما بين مرتين و3 مرات.
ثالثا: نغمر الأظافر بالماء الدافئ لمدة 5 دقائق، ثم نطبق زيت جوز الهند على الأظافر.

خل التفاح
يعتبر خل التفاح غنياً بالمغذيات المفيدة لصحة الأظافر، كالفيتامينات، والبوتاسيوم، والمغنيزيوم، والكالسيوم، والحديد، وحمضي الماليك والأسيتيك، اللذين يساعدان في مكافحة التهابات الأظافر.
نحضر كميتين متساويتين من خل التفاح الخام غير المصفى مع الماء في وعاء، ثم نغمر الأظافر في المحلول لدقائق معدودة، ونكرر هذه العملية مرة واحدة يوميا.

زيت شجرة الشاي
يعمل زيت شجرة الشاي على علاج تكسر الأظافر، فهو مطهر قوي لمكافحة الالتهابات.
كل ما علينا فعله هو خلط نصف ملعقة طعام من زيت فيتامين «هـ» مع قطرات من زيت شجرة الشاي، ثم ندهن المزيج على الظفر، مع القيام بمساج لطيف لعدة دقائق، وبعد مرور 30 دقيقة نشطفه بالماء الفاتر، ونجفف الأظافر.
يتم تكرار وضع هذا الخليط مرتين يوميا لمدة شهر.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.