مطبخك يعجّ بالتوابل العلاجية

shutterstock_457671181

يعجّ المطبخ الهندي بنكهات مركّبة تشتق من توابل معروفة بمنافعها الغذائية الهائلة. اكتشف أفضل التوابل التي تسمح لك بتحضير وصفات لذيذة ومفيدة في آن.

الزنجبيل

لطالما استُعمل الزنجبيل لمعالجة لائحة طويلة من المشاكل الصحية والأعراض، أبرزها الغثيان الذي يسببه الحمل أو العلاج الكيماوي. يسرّع الزنجبيل مرور الطعام في الجهاز الهضمي ويخفف الإمساك البسيط أو عسر الهضم، فضلاً عن أنه يقلّص تشنجات الدورة الشهرية.

كذلك، أشارت تجارب إلى قدرة عناصره النشطة على منع انتشار الخلايا السرطانية أو الوقاية منها. إنه عنصر مناسب لتحضير أطباق الدجاج أو الأسماك بالكاري وصلصة تشاتني بالأعشاب الطازجة والشاي بالزنجبيل والعسل.

الكركم

يقي الكركم من مشاكل صحية كثيرة، بما فيها السكري وأمراض القلب والسرطان وحتى الزهايمر، بفضل عنصر الكركمين الذي يحتوي عليه. بالإضافة إلى الكركمين، يحتوي الكركم على أكثر من مئة عنصر نشط آخر.
تشرح هذه الخلطة القوية المنافع الصحية المبهرة التي يعطيها الكركم: يسهم في معالجة القرحة الهضمية، وتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، ويقضي على بعض المواد السرطانية الموجودة في السجائر. تشير التوصيات أيضاً إلى منافع دهن اللثة بمعجون مصنوع من الكركم والملح وزيت الخردل مرتين يومياً لمعالجة التهاب اللثة، أو التهاب دواعم السن.
يمكن استعمال الكركم لتحضير أطباق بالفاصوليا والحمص والأرز والكاري والخضراوات المقلية.

كبش القرنفل

يحتوي كبش القرنفل على أعلى نسبة من مواد البوليفينول المضادة للأكسدة. حتى الآن، حصل معظم البحوث على الحيوانات المخبرية، لكن تبدو النتائج الأولية واعدة جداً. يشكّل كبش القرنفل مصدراً ممتازاً لعنصر الأوجينول الذي يكافح الأكسدة ويكبح انتشار سرطان الجلد. فضلاً عن ذلك، فإنه غني بحمض الغاليك الذي يحسّن أداء الذاكرة ويخفف التهاب الدماغ الذي يؤدي إلى الباركنسون والزهايمر. يمكن خلطه مع توابل أخرى لتحضير عصائر فاكهة وشاي ساخن بالأعشاب وأطباق مع أرز برياني.

مسحوق الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين التي تكافح الأكسدة والالتهابات، وتحمي من مشاكل كثيرة. يساهم الفلفل مثلاً في تخفيض مستوى الكولسترول، ما يعني تراجع خطر الإصابة بأمراض القلب وحصى المرارة. على صعيد آخر، يسمح الفلفل الحار أيضاً بالحفاظ على وزن صحي عبر تعزيز شعور الشبع وزيادة مستوى الأيض مؤقتاً.

شاهد أيضاً

في أي عمر ينبغي أن تعطي طفلك هاتفه الأول؟

على مدى العقدين الماضيين، جعلت الثورة التكنولوجية الوصول إلى الإنترنت أمرا سهلا للغاية. وأدى تطوره …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.