%12 ارتفاع إيرادات البنوك التشغيلية

فلوس-كويتية-عملة-الكويت-نقود-أموال-مال

حققت البنوك المحلية العشرة نمواً في الإيرادات التشغيلية بلغت نسبته %12 في النصف الأول 2018، لتحقق إجمالي إيرادات بقيمة 1.4 مليار دينار 2018 مقارنة مع 1.2 مليار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
ووفقاً لإحصائية صادرة عن شركة بيان للاستثمار، فقد استحوذ بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي على %58.5 من إجمالي الإيرادات التشغيلية للقطاع المصرفي في النصف الأول بقيمة 442 مليون دينار و389 مليون دينار لكل منهما على التوالي.
وحلّ بنك برقان في المركز الثالث ضمن قائمة البنوك المحلية الأعلى إيرادات تشغيلية في النصف الأول بقيمة 139 مليون دينار، يليه بنك الخليج بقيمة 97 مليوناً، و«الأهلي» 83.8 مليوناً، و«التجاري» 77 مليوناً، ثم بنك بوبيان بقيمة 70 مليون دينار.
من جهة أخرى، حققت كل البنوك المحلية نمواً ملحوظاً في الإيرادات التشغيلية في النصف الأول بنسب تتراوح بين %4.5 و%34.8، مما عزز الأرباح الصافية بنسبة نمو بلغت %17.4 إلى 455 مليون دينار خلال نفس الفترة، علماً بأن المخصصات بلغت نحو 400 مليون دينار.
ويعود السبب الرئيسي في الايرادات التشغيلية إلى ارتفاع صافي إيرادات الفوائد وصافي الإيرادات من التمويل الإسلامي، نتيجة زيادة أسعار الفائدة، مما ساهم في زيادة إيرادات التمويل لدى البنوك، مع الأخذ في الاعتبار أن معدل نمو الائتمان وصل إلى الصفر خلال الربع الأول، قبل أن يستعيد عافيته جزئياً مع نهاية النصف الأول.
وتصدر بنك وربة أصغر البنوك المحلية قائمة البنوك الأكثر نمواً في الإيرادات التشغيلية بنسبة نمو %34.8 إلى 16.9 مليون دينار، يليه بنك بوبيان بنسبة %18 إلى 70 مليوناً، فيما حقق «بيتك» و«المتحد» نسبة نمو بلغت %13.6.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.